السياسة السودانية

مجلس (البجا) يُوجه انتقادات لاذعة لوالي البحر الأحمر ويطالب بإقالته

[ad_1]

بورتسودان 14 مايو 2022- وجه المجلس الأعلى للبجا السبت، انتقادات لاذعة لوالي البحر الأحمر علي أدروب واتهمه بطلب العون من أشخاص تورطوا بإشعال النزاع القبلي في المنطقة لتمويل مشاريع تنموية.

وشهدت بور تسودان خلال الثلاث أعوام الماضية نزاعا قبلياً أودى بحياة العشرات وأعداد كبيرة من الجرحى ويطالب مجلس البجا مراراً بإلقاء القبض على المتسببين في تلك الأحداث الدامية.

وقال بيان أصدره مجلس البجا تلقته “سودان تربيون” إن مشاركة الوالي في المبادرة الأهلية لدعم مشروع مياه البحر الأحمر يعد استفزازاً وجريمة لكون أن الاجتماع كان محاولة لإعادة الفتنة والاقتتال للولاية”.

وأضاف ” الفعالية أقامها شخص متهم في قضايا جنائية تتعلق بالمسار المرفوض وملاحق من لجنه أمن الولاية في بلاغات مخالفة أمر الطواري في الولاية لرئاسته الحشد للقاء الجماهيري لاستقبال رئيس الجبهة الشعبية للتحرير والعدالة الأمين داؤد في مدينة بور تسودان في الثامن عشر من نوفمبر 2019″.

ويرفض “البجا” وهي كبرى الجماعات العرقية في شرق السودان اتفاق مسار شرق السودان الموقع ضمن اتفاقية جوبا للسلام وقادوا حراكاً مناهضاً للحكومة الانتقالية التي انقلب عليها الجيش من أجل الضغط على إلغاء المسار.

وأكد البيان “أن مشاركة الوالي في هذا الاجتماع انحياز واضح لمتهم، وتعطيل لسير العدالة، ومحاولة لتلميع وتنظيف متهم تحت مواد جنائية والتستر عليه بدلًا منه القبض عليه وتسليمه للعدالة”.

وطالب مجلس البجا بتنحية الوالي منعا لانفجار الفتنة مجددا والقبض علي المتسببين في أحداث بور تسودان للعام 2019 ومعالجة زيادات الأجور والمرتبات للعاملين في الولاية التي نفذت في عددٍ من الولايات.

[ad_2]

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى