الرياضة العالمية

ماهي المنتخبات التي تأهلت لثمن النهائي من دون أن تلعب بعد مباريات الإثنين الجنونية؟

[ad_1]

شهدت مباراتا الجولة الثالثة ضمن المجموعة الثانية في كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم اللتان أقيمتا الإثنين تقلبات وتغيرات جنونية في النتيجة أثارت حماسة المشجعين والمشاهدين حتى آخر دقيقة من عمر المقابلة. انتهت مباراتا الرأس الأخضر-مصر وغانا-موزمبيق بنتيجة واحدة، هي التعادل 2-2. هاتان النتيجتان أسدتا خدمة لخمسة منتخبات، إذ إنها منحتها التأهل إلى ثمن النهائي من دون أن تلعب. فمن هي هذه المنتخبات؟

نشرت في:

4 دقائق

سيناريو جنوني سارت عليه مباراتا الجولة الثالثة ضمن المجموعة الثانية في كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم الإثنين، والتي جمعت أولاها بين منتخبي موزمبيق وغانا والأخرى الرأس الأخضر بمصر الإثنين. وانتهت المواجهتان المتقلبتان بالنتيجة ذاتها، التعادل 2-2، وبفضل هذين التعادلين تأهلت خمسة منتخبات إلى الدور ثمن النهائي من دون أن تلعب حتى.

مباريات اليوم و النتائج لكأس الأمم الأفريقية

وبعد أن كان الفراعنة متأخرين بهدف أمام الرأس الأخضر أحرزه غيلسون تافاريز في الوقت بدل الضائع من الشوط الأول، نجح محمود تريزيغيه في إدراك التعادل لهم في الدقيقة الخمسين، قبل أن يمنح مصطفى محمد هدف التقدم لمصر في الوقت القاتل (90+3)، بيد أن شباك حارس مرمى النادي الأهلي محمد الشناوي اهتزت في الدقيقة التاسعة من الوقت بدل الضائع لتنتهي المباراة بالتعادل 2-2، وخرج الشناوي مصابا بعد الهدف مباشرة ليحل محله محمد أبو جبل حارس مرمى نادي بنك مصر.

اقرأ أيضامباشر… موريتانيا – الجزائر: تابعوا مجريات المباراة في كأس الأمم الأفريقية 202

وفي الوقت عينه، كانت غانا متقدمة بأريحية على موزمبيق بركلتي جزاء سجلهما أندريه أيو في الدقيقتين 15 و70، لكن الأفاعي السوداء انتفضت وسجلت هدفين في الدقيقتين 90+1 و90+4 لتنتهي المباراة بالتعادل أيضاً 2-2.

حسابات النقاط

كان منتخب الرأس الأخضر قد ضمن صدارة المجموعة منذ الجولة الثانية، بينما كانت مصر وغانا وموزمبيق تتنافس على المركز الثاني والبطاقة الثانية، فقد كانت لدى الفراعنة نقطتان، ولدى كل من موزمبيق وغانا نقطة واحدة. وبعد نهاية المباراتين حافظت مصر على المركز الثاني، بينما غادرت احتلت غانا المركز الثالث متفوقة على موزمبيق بفارق الأهداف ولكل منهما نقطتان.

ولأن نظام البطولة ينص على أن تتأهل المنتخبات التي تحتل المراكز الأولى والثانية في كل مجموعة إلى الدور الثاني وتصحبها أفضل أربع منتخبات حققت المركز الثالث.

اقرأ أيضاكأس الأمم الأفريقية: تأهل مصر إلى ثمن النهائي رغم تعادلها أمام الرأس الأخضر 2-2

وبما أن غانا ثالثة المجموعة الثانية تملك نقطيتن فقط، وقبلها تلقت ساحل العاج المضيفة هزيمة مفاجئة أمام غينيا الاستوائية برباعية نظيفة، هي ثاني هزيمة لها في البطولة فاستقرت في المركز الثالث للمجموعة الأولى برصيد ثلاث نقاط فقط من فوزها في مباراتها الأولى على غينيا بيساو.

وبهذا ضمنت جميع المنتخبات التي تملك أربع نقاط في المجموعات الثالثة والرابعة والخامسة والسادسة التأهل إلى دور الستة عشر من دون أن تلعب، وباتت تنافس فقط على احتلال المركز الأول في مجموعاتها عندما تلعب مبارياتها الأخيرة الثلاثاء والأربعاء.

والمنتخبات التي ضمنت التأهل هي المغرب (المجموعة السادسة)، وغينيا (المجموعة الثالثة)، وأنغولا وبوركينا فاسو (المجموعة الرابعة) ومالي (المجموعة الخامسة). وانضمت هذه المنتخبات لغينيا الاستوائية ونيجيريا اللتين احتلتا المركزين الأول والثاني في المجموعة الأولى، والرأس الأخضر ومصر من المجموعة الثانية، والسنغال التي حققت ست نقاط وتتصدر حاليا المجموعة الثالثة.

فحتى وإن تلقت المنتخبات الخمسة التي حصلت على أربع نقاط، هزائم في الجولة الثالثة والأخيرة من دور المجموعات، فلن تهبط لما دون المركز الثالث، وبالتالي ستبقى متقدمة على ساحل العاج وغانا، اللتين يبدو أنهما اقتربتا بشدة من وداع البطولة، وبالأخص منتخب النجوم السوداء الفائز بالبطولة أربع مرات.

 

فؤاد حسن

[ad_2]

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى