السياسة السودانية

قيادات سياسية تدعو البرهان لاغتنام فرصة الخروج من قيادة الجيش بالانحياز لإنهاء الحرب

[ad_1]

الخرطوم 25 أغسطس 2023 – حثت قيادات سياسية القائد العام للجيش السوداني عبد الفتاح البرهان على الانحياز لخيار إنهاء الحرب عبر التفاوض بعد خروجه من مباني قيادة الجيش بينما قال السفير الأميركي إن طرفي القتال أثبتا أنهما غير صالحين للحكم وعليهما نقل السلطة لحكومة مدنية.

وأكد السفير الأمريكي بالخرطوم جون غودفري في تغريدة على تويتر الجمعة أنه “يجب على المتحاربين الذين اثبتوا أنهم غير صالحين للحكم أنهاء الصراع ونقل السلطة إلى حكومة انتقالية مدنية”.

إلى ذلك قال رئيس المكتب التنفيذي للتجمع الاتحادي بابكر فيصل إن خروج قائد الجيش السوداني ورئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان من مباني القيادة العامة للجيش، “يعطي فرصة كبيرة لمواصلة التفاوض الجاد في منبر جدة من أجل تحقيق وقف إطلاق النار طويل الأمد”.

وكان البرهان سجل أول خروج له من القيادة العامة للجيش في الخرطوم منذ اشتعال الحرب بين الجيش والدعم السريع في منتصف أبريل الماضي.

وأضاف فيصل في تصريح الجمعة أن الأولوية الوطنية القصوى تتمثل في إسكات صوت الرصاص اليوم قبل الغد وأن على قائد الجيش أن يضع نصب عينيه تحقيق ذلك الهدف وألا تُزيغ بصره الأصوات الداعية لمواصلة نزيف الوطن وإنسانه باستمرار الحرب، حسب قوله.

كما هنأ ياسر عرمان عضو المكتب التنفيذي لتحالف قوى الحرية والتغيير، البرهان بخروجه من القيادة العامة للجيش بالخرطوم إلى قاعدة وادي سيدنا العسكرية وظهوره أمام قواته بأم درمان وعطبرة لأول مرة منذ بدء الحرب بين الجيش والدعم السريع في 15 أبريل الماضي.

وقال عرمان في تغريدة على تويتر مخاطبا البرهان إن الفرص لا تأتي تباعا والحل يكمن في إنهاء الحرب ومخاطبة جذور الأزمة وتأسيس دولة جديدة وبناء جيش مهني ومواطنة بلا تمييز وبرنامج لاستدامة السلام والديمقراطية والتنمية.

ودعا عرمان قائد الجيش إلى عدم تضيع فرصة خروجه من القيادة وأكد أهمية دور الاتحاد الأفريقي ودور السودانيين في تحديد الأجندة والأطراف والعملية السياسية لوحدة القوى المدنية الرافضة للحرب، وشدد قائلا “لا عودة للفلول ولا لمكافئتهم على الحرب بالبلاد”.

في ذات المنحى قال القيادي في حركة العدل والمساواة سليمان صندل إن خروج البرهان من مقر القيادة العامة إذا كان لوقف الحرب فإن كل الشعب سيؤيده، أما إذا كان لتأجيجها والمزيد من الدمار، فإن الشعب لا يناصره ولن يقف معه.

ودعا صندل على تويتر الجميع لاغتنام الفرصة والعمل على الحفاظ على ما تبقى من أرواح السودانيين، حسب قوله.

وشغل صندل منصب الأمين السياسي لحركة العدل والمساواة المسلحة بدارفور، الموقعة على اتفاق جوبا للسلام غير أن رئيس الحركة جبريل ابراهيم قام بإعفائه من المنصب قبل نحو أسبوعين، في خضم تباين المواقف بينهما بشأن الحرب الدائرة بالبلاد.

[ad_2]

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى