السياسة السودانية

قوى سياسية داعمة للديمقراطية تجيز خارطة طريق لإنهاء الحرب في السودان

[ad_1]

الخرطوم 29 نوفمبر 2023 – أعلنت تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية في السودان الأربعاء، إجازة مكتبها التنفيذي لخارطة طريق ترمي لوقف الحرب في السودان وتأسيس انتقال ديمقراطي مستدام.

وفي 26 أكتوبر المنصرم، توافقت قوى سياسية من بينها الحرية والتغيير على تسمية رئيس الوزراء المستقيل عبد الله حمدوك رئيسا مؤقتا لتنظيم “تقدم” مع عضوية شخصا للعمل على متابعة التحضير للمؤتمر التأسيسي للتحالف الجديد.

وقال بيان أصدرته “تقدم” إنه “بعد مناقشات مستفيضة دارت خلال الأيام الماضية، هدفت للخروج بتصورات عملية تعجل بإنهاء القتال في بلادنا ووضع حد للكارثة الإنسانية التي وقعت على الملايين من أبناء وبنات شعبنا، أجاز المكتب التنفيذي مشروع خارطة طریق إنھاء الحرب وتحقيق السلام وتأسيس انتقال مدني دیمقراطي مستدام”.

وأوضح أن الخارطة قدمت مقترحات عملية حول كيفية دعم المجهودات الجارية في منبر جدة للوصول لوقف عدائيات يطور لوقف شامل لإطلاق النار بآليات مراقبة فعالة، وكيفية ربط هذه الجهود بعملية سياسية شاملة لا تستثني أحداً سوى المؤتمر الوطني/الحركة الاسلامية وواجهاتهما، بما يحقق حلاً سياسياً تفاوضياً نهائياً يستند على مبادئ أساسية تحقق السلام الشامل والتحول المدني الديمقراطي المستدام.

وقبل أقل من اسبوعين اعلن ائتلاف الحرية والتغيير طرح خارطة طريق على طرفي القتال – الجيش والدعم السريع- لوقف الحرب، تضمنت عقد لقاء مباشر مع القادة العسكريين لمناقشة التفاصيل ، كما اقترحت جمعهما سويا في لقاء مباشر.

وترعى المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأميركية بمشاركة الاتحاد الأفريقي وايقاد مفاوضات سلام بين طرفي النزاع المسلح في السودان تهدف إلى إنهاء العمليات الحربية المستمرة لما يزيد عن السبع أشهر.

ونوه البيان الى أن التنسيقية ستشرع فوراً في حراك داخلي وخارجي واسع لطرح الأفكار التي احتوتها الخارطة، والدفع بجهود الوصول لحل سياسي سلمي تفاوضي يضع حداً للحرب الدائرة في السودان.

 

[ad_2]

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى