السياسة السودانية

قوة مسلحة تعتدي بالضرب على فريق «أطباء بلا حدود» جنوب الخرطوم

الخرطوم 21 يوليو 2023- تعرض فريق يتبع لمنظمة “أطباء بلا حدود” الجمعة، لاعتداء ونهب سيارة على يد قوة مسلحة بالخرطوم، فيما نددت واشنطن بالاعتداء وقالت إنه يشعرها بالغضب.

وتنشط منظمة “أطباء بلا حدود” في تشغيل عدد من المستشفيات في العاصمة الخرطوم، بعد خروج معظمها عن الخدمة نتيجة للحرب الدائرة بين الجيش وقوات الدّعم السريع.

وقالت المنظمة في بيان إن “فريقاً تابعاً لها مكون من 16 شخصاً تعرض لاعتداء عنيف بيد مجموعة من المسلحين أمس الخميس”.
وأوضحت أن المسلحين اعتقلوا أحد السائقين وهددوا حياته قبل الإفراج عنه، كاشفة عن سرقة إحدى السيارات التابعة للمنظمة.

ولم تكشف المنظمة هوية المجموعة التي نفذت الهجوم، لكن المنطقة التي يعمل فيها فريق المنظمة جنوب الخرطوم تنتشر فيها أعداد كبيرة من قوات الدعم السريع.

وأوضحت أن الحادث وقع اثناء نقل الفريق إمدادات طبية من مستودعات المنظمة إلى المستشفى التركي الواقع في ضاحية “الكلاكلة” جنوبي العاصمة الخرطوم حيث تم اعتراض الفريق على بعد 700 متر من المستشفى، وهو أحد مستشفيين عاملين فقط جنوبي الخرطوم بدعم من أطباء بلا حدود.

وحذرت المنظمة من أنه نتيجة لهذا الاعتداء قد لا يستمر تواجدهم في المستشفى التركي.

بدورها قالت السفارة الأميركية في الخرطوم انها تشعر بالغضب حيال الاعتداء الذي طال فريق أطباء بلا حدود وأضافت في بيان “يجب على الأطراف المتحاربة الوفاء بالتزاماتها بموجب القانون الدولي وإعلان جدة لضمان سلامة العاملين في المجال الطبي ومنشآتهم”.

ودخلت المعارك بين الجيش السوداني وقوات الدّعم السريع شهرها الرابع في العاصمة الخرطوم واقليم دارفور، وبعض مناطق كردفان، ومنذ اندلاع المواجهات في 15 أبريل الماضي تسببت الحرب في قتل ما يزيد عن الثلاث الاف شخص وتهجير نحو 3 ملايين اخرين داخلياً وخارجياً.


المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى