السياسة السودانية

اتفاق بين الحكومة والحركة الشعبية لايصال المساعدات بولاية جنوب كردفان

جوبا 4 مايو 2024 – أعلنت الحكومة السودانية والحركة الشعبية لتحرير السودان قيادة عبد العزيز الحلو السبت، الاتفاق على إيصال المساعدات الإنسانية في مناطق سيطرتهما بولاية جنوب كردفان.

وفي أول لقاء مباشر بين الحكومة والشعبية شمال منذ بدء الحرب بين الجيش وقوات الدعم السريع عقد عضو مجلس السيادة السوداني نائب القائد العام للجيش شمس الدين كباشي اجتماعا مع رئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان عبد العزيز الحلو في عاصمة دولة جنوب السودان تطرق للأزمة السودانية وتبادل الطرفان الرؤى حول الحلول، للملف الانساني وإيصال المساعدات والحل السياسي.

وقال إعلام مجلس السيادة إن “الطرفين اتفقا على تسهيل ايصال المساعدات الإنسانية في مناطق سيطرة الحكومة وفي مناطق سيطرة الحركة بشكل فوري كل طرف في مناطق سيطرته”.

وأوضح بأن الاتفاق شمل كذلك عقد اجتماع خلال أسبوع لوفد من حكومة السودان ووفد من الحركة الشعبية للتوقيع على وثيقة خاصة بالعمليات الإنسانية في المنطقتين.

وتأثرت ولاية جنوب كردفان بشكل كبير بالحرب الدائرة الآن، حيث تسيطر قوات الدعم السريع على محلية القوز في الحدود مع شمال كردفان، فيما استغلت الشعبية الفراغ الأمني ووسعت من نطاق سيطرتها على عدد من المناطق في محلية الدلنج والعباسية وأبو كرشولا وغيرها.

وفي يناير الماضي، انتشرت أعداد كبيرة من مقاتلي الحركة الشعبية في مدينة الدلنج ثاني أكبر مدن جنوب كردفان وشاركت مع الجيش في صد هجمات الدعم السريع على المنطقة الذي استمر لثلاث أيام.

وقال مستشار الرئيس سلفا كير للشؤون الأمنية توت قلواك بان رئيس الحركة الشعبية شمال عبد العزيز الحلو أكد جاهزيته لاستقبال اي وفود شعبية للتفاكر حول الحلول للأزمة في كل السودان.

ونوه بأن ان اللقاء بين الحلو والكباشي تناول حل الأزمة في السودان والملف الإنساني وتم الاتفاق على إيصال فوري للمساعدات الانسانية في مناطق سيطرة الحكومة وفي مناطق سيطرة الحركة الشعبية في المنطقتين على ان يلتقي خلال اسبوع وفد لإقرار وثيقة تحدد كيفية إيصال المساعدات.

وفشلت الحكومة الانتقالية التي انقلب عليها الجيش خلال العام 2021 في التوصل إلى اتفاق مع الحركة الشعبية التي تقاتل المؤسسة العسكرية بولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق، لكن البرهان والحلو وقعا في ذات العام على إعلان مبادئ نص على حياد الدولة في الشؤون الدينية ودمج مقاتلي الجيش الشعبي لتحرير السودان في الجيش السوداني بنهاية الفترة الانتقالية.

ورحبت تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية “تقدم” بلقاء جوبا بين الفريق أول ركن شمس الدين كباشي ورئيس الحركة الشعبية عبد العزيز آدم الحلو وما نتج عنه من تفاهمات أولية بإيصال المساعدات الإنسانية عبر وفي مناطق سيطرة الطرفين.

وامتدحت “تقدم” الخطوة كما اثنت على حكومة جنوب السودان لجهودها المبذولة، وجددت دعوتها للقوات المسلحة والدعم السريع للوصول لتفاهمات مشتركة تتيح إزالة كافة العوائق التي تعرقل وصول المساعدات الإنسانية للمتأثرين بالحرب وتقليل ويلاتها بإنقاذ أكثر من خمسة وعشرين مليون سوداني من شبح المجاعة.


المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى