الرياضة العالمية

في نهائي عربي خالص… قطر تتخطى إيران لتدافع عن لقبها أمام الأردن

[ad_1]

يضرب المنتخب القطري موعدا مع نظيره الأردني في نهائي عربي خالص بعد أن تخطى الأربعاء إيران بنتيجة 3-2، ليكون بذلك في مهمة الدفاع عن لقب كأس آسيا لكرة القدم التي تحتضنها الإمارة الخليجية. وسيقام النهائي في استاد لوسيل السبت علما بأن منتخب النشامى قد حقق المفاجأة بفوزه على كوريا الجنوبية 2-0 الثلاثاء.

نشرت في:

6 دقائق

تواجه قطر حاملة اللقب المنتخب الأردني في نهائي عربي خالص بعد تغلبها الأربعاء على إيران 3-2 في مباراة مثيرة على استاد الثمامة، في الدور نصف النهائي من كأس آسيا لكرة القدم التي تستضيفها الإمارة الخليجية.

وسجل جاسم جابر (17) وعلي عفيف (43) والمعز علي (82) أهداف قطر، وسردار أزمون (4) وعلي رضا جهانبخش (51 من ركلة جزاء) هدفي إيران.

وستقام المباراة النهائية على أرضية استاد لوسيل السبت المقبل علما بأن منتخب النشامى حقق المفاجأة بفوزه على كوريا الجنوبية 2-0 الثلاثاء.

وهذه هي المرة الثالثة التي تكون المباراة النهائية عربية بحتة بعد نسختي 1996 بين السعودية والإمارات و2007 بين العراق والسعودية.

واللقاء كان الثالث بين المنتخبين في النهائيات القارية وحققت إيران الفوز في المباراتين السابقتين 2-0 في نسخة 1988، و1-0 في نسخة أستراليا عام 2015 ضمن دور المجموعات.

بالتالي، عززت قطر آمالها بالاحتفاظ باللقب على غرار كوريا الجنوبية (1956، 1960)، إيران (1968، 1972، 1976)، السعودية (1984، 1988) واليابان (2000، 2004).

“خطوة واحدة للاحتفاظ باللقب”

وكانت المفاجأة في صفوف قطر عدم إشراك المدرب الإسباني “تينتين” ماركيس لوبيس لقائد المنتخب المخضرم حسن الهيدوس صاحب أكبر عدد من المباريات الدولية لبلاده.

في المقابل، عاد إلى صفوف إيران هدافها مهاجم بروتو البرتغالي مهدي طارمي بعد غيابه عن المواجهة ضد اليابان في ربع النهائي.

وقال لوبيس مدرب قطر: “أنا سعيد جدا للشعب القطري للجمهور الذي حضر إلى الملعب”. مضيفا: “خضنا مباراة معقدة لكننا لعبنا مباراة كبيرة. لم يدخر اللاعبون أي جهد. يتبقى لنا خطوة واحدة للاحتفاظ باللقب”.

وختم لوبيس: “استلمت مهمتي قبل فترة قصيرة لكن ما ساعدني أنني أعرف اللاعبين جيدا بعد أن أمضيت فترة في دولة قطر (أشرف على تدريب الوكرة). كان الطريق صعبا لكن الفضل يعود إلى اللاعبين الذين طبقوا التعليمات بحذافيرها”.

أما نجم الفريق أكرم عفيف فقال: “نبارك لجماهيرنا وكل من ساندنا. لم يكن الفوز سهلا، نشعر بالفخر لما تحقق ونتمنى أن يكون القادم أفضل”.

وافتتحت إيران التسجيل باكرا، بعد رمية تماس طويلة داخل المنطقة وصلت إلى سعيد عزة اللهي ضربها برأسه ولم يحسن الدفاع القطري تشتيها فوصلت الى سردار ازمون الذي سددها خلفية رائعة في الشباك القطرية (4).

اقرأ أيضاكأس آسيا: نهاية الجولة الأولى من دور المجموعات ونتائج متفاوتة للمنتخبات العربية

وفي أول رد فعل، سدد أكرم عفيف كرة لولبية سيطر عليها الحارس الإيراني علي رضا بيرانوند بسهولة. وكاد المنتخب الإيراني يعزز تقدمه من هجمة مرتدة سريعة عندما مرر أزمون كرة عرضية باتجاه مهدي طارمي، إلا أن الأخير لم يلحق بها والمرمى مشرّع أمامه (12).

واعترض الإيرانيون بشدة على مخالفة ارتكبها المهدي علي من الخلف بحق طارمي الذي كان يشق طريقه بين مدافعين قطريين على مشارف المنطقة لكن الحكم لم يكترث لهم.

ونجح المنتخب القطري في إدراك التعادل بعد كرة أمامية طويلة وصلت إلى أكرم عفيف فمررها باتقان إلى جاسم جابر على مشارف المنطقة أطلقها قوية ارتطمت بقدم سعيد عزة اللهي لتخدع حارس مرماه وتسقط من فوقه داخل الشباك (17).

واستغل عفيف كرة خلفية خاطئة وسار بها لمسافة طويلة قبل أن يسددها، فتصدى لها الحارس من دون أن يلتقطها وعادت إلى عفيف لكنه غمزها فوق العارضة (32).

ونجحت قطر في التقدم قبل نهاية الشوط الأول بدقيقتين عندما وصلت الكرة إلى عفيف على مشارف المنطقة وتوغل داخل المنطقة وأطلقها صاروخية عانقت شباك إيران. ورفع عفيف رصيده إلى خمسة أهداف في المركز الثاني متخلفا بفارق هدف وحيد عن متصدر ترتيب الهدافين العراقي أيمن حسين.

وبدأ المنتخب الإيراني الشوط الثاني ضاغطا واحتسب له الحكم ركلة جزاء إثر لمسة يد من أحمد فتحي انبرى لها علي رضا جهانبخش بنجاح (51).

وكاد منتخب قطر أن يتقدم مجددا بعدها بلحظات بعد لعبة مشتركة رائعة بين ثلاثة لاعبين وصلت إلى يوسف عبد الرزاق فأطلقها بيسراه تصدى لها ببراعة الحارس الإيراني (52).

“أنا المسؤول عن هذه الخسارة، إنه أسوأ يوم في حياتي”    

وأبعد حارس قطر مشعل برشم بأطراف أصابعه رأسية المدافع شجاع خليل زاده (72). وتدخل مدافع قطر لوكاس منديس في اللحظة الأخيرة لتشتيت الكرة التي سددها طارمي من مسافة قريبة (74).

وفي الدقيقة 82 وصلت الكرة بشكل مفاجئ إلى المعز علي فسيطر عليها وسددها على يمين الحارس الإيراني مانحا التقدم لقطر.

وساءت الأمور بالنسبة لإيران عندما قام خلبل زاده باعتراض عفيف في طريقه إلى المرمى فرفع الحكم في وجهه البطاقة الصفراء قبل أن يلغيها ويمنح الحمراء بعد مراجعة حكم الفيديو المساعد “في اي آر” في الدقيقة الرابعة من الوقت بدل الضائع.

اقرأ أيضاكأس آسيا: السعودية تودع البطولة وإيران تضرب موعدا مع اليابان في ربع النهائي

ورمى المنتخب الإيراني بكل ثقله في الدقائق الاخيرة ورد أسفل القائم القطري كرة زاحفة سددها جهانبخش قبل أن يتصدى برشم لكرة خادعة من أحد مدافعيه، ليطلق الحكم صافرته النهائية.

وعلّق مدرب إيران أمير قلعة نويي على خروج فريقه بالقول “أعتذر من الشعب الإيراني لأننا كنا نريد إسعادهم الليلة لكن لم نتمكن من فعل ذلك”. وتابع: “في الشوط الثاني قدمنا أفضل مستوى لنا في البطولة وأهدرنا العديد من الفرص لكن هذه هي كرة القدم. أشكر اللاعبين على الجهود الكبيرة التي بذلوها”.

وأوضح نويي: “شهدنا منتخبات كبيرة غادرت البطولة على غرار كوريا الجنوبية واليابان وأستراليا والسعودية. أنا المسؤول عن هذه الخسارة، إنه أسوأ يوم في حياتي”

فرانس24/ أ ف ب

[ad_2]

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى