السياسة السودانية

عشرات القتلى والجرحى بانهيار منجم في السودان

قال مسؤول كبير في الشركة السودانية للموارد المعدنية المملوكة للدولة، أمس الجمعة، إن 14 من عمال المناجم لقوا حتفهم وأُصيب أكثر من 20 إثر انهيار منجم في الولاية الشمالية بالسودان.

وقال معتز حاج نور لـ”رويترز”، إن جزءا من سفح جبل انهار بالقرب من منجم الجبل الأحمر الواقع على بعد 70 كيلومترا من مدينة وادي حلفا، ما تسبب في وقوع الحادث المميت الخميس الماضي .

وأفادت وكالة السودان للأنباء، الخميس الماضي، بأن شهودا قالوا إن عمال المناجم كانوا ينقبون عن الذهب باستخدام آلات ثقيلة ما تسبب في حدوث الانهيار.

وأفادت في حصيلة سابقة بأن مشرحة مستشفى وادي حلفا استقبلت 10 جثث من مختلف الأعمار وغالبيتهم شبان و3 من الإصابات وما زال البحث جاريا لانتشال المفقودين والمتوفين تحت الأنقاض.

ولفتت إلى أن المفقودين والمتوفين يقدرون بأعداد كبيرة، وخاصة أن بعض الآبار فيها مياه جوفية، وهو ما يصعب عملية الانتشال إلا بعد سحب المياه.

من جهته، وجه والي (حاكم) الولاية الشمالية الباقر أحمد علي السلطات المحلية باتخاذ التدابير اللازمة والعاجلة لإنقاذ المعدنين من داخل المنجم.كما وجه المسؤول المحلي بـ”توظيف كافة الإمكانيات المتاحة لإنقاذ الأرواح وانتشال الجثث”، وفق المصدر ذاته.

جدير بالذكر أن الذهب يأتي في مقدمة الثروات المعدنية في السودان، حيث تعد البلاد من أعلى الدول الأفريقية المنتجة له، وعادة ما تتكرر حوادث الانهيار بمناجم الذهب، شمالي السودان.ويستوعب قطاع التعدين الأهلي أكثر من مليوني شخص يعملون في أصقاع السودان المترامية وسط ظروف بالغة القسوة وينتجون نحو 80 بالمائة من كمية الذهب الإجمالية المستخرجة في البلاد.

صحيفة التيار


مصدر الخبر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى