الرياضة العالمية

صلاح وأوسيمهن ومحرز وحكيمي.. من سيكون النجم الأول في كأس أمم أفريقيا بساحل العاج؟

[ad_1]

من المتوقع أن تكون كأس أمم أفريقيا مطلع 2024 في ساحل العاج كعادتها ساحة لتألق النجوم وفرصة ذهبية لاكتشاف المواهب الشابة. وتتجه الأنظار بالخصوص إلى المصري محمد صلاح والنيجيري فيكتور أوسيمهن والمغربي أشرف حكيمي فيما تسعى مواهب صاعدة في أقوى الدوريات الأوروبية لإثبات الذات.

نشرت في:

5 دقائق

 

من محمد صلاح النجم الأوّل في مصر، مرورا فيكتور أوسيمهن المتعطش لدفع “النسور” النيجيرية للتحليق عاليا، وصولا إلى الموهوب السنغالي نيكولاس جاكسون المستعد ليزأر مع “أسود التيرانغا”، تتجه الأنظار إلى كأس أمم أفريقيا مطلع 2024 في ساحل العاج إلى نجوم القارة السمراء الذين تعول عليهم منتخباتهم لرفع الكأس، مع توقعات بتألق مواهب صاعدة تريد افتكاك مكانها تحت الأضواء. 

صلاح.. من أجل لقبه الدولي الأول

 من المستحيل أن نغفل محمد صلاح، مهاجم ليفربول الإنكليزي، الملقب أحيانا بـ “الهرم الرابع”، وأحيانا أخرى بـ “ملك مصر” في بلد يحظى فيه بالتبجيل. قدمه اليسرى هي مصدر سعادة منتخب “الفراعنة”، وبعدما ظهر بمستوى خجول مع الـ”ريدز” الموسم الماضي، عاد المهاجم المصري ابن الـ 31 عاما للتألق مجددا في الموسم الحالي بتسجيله 5 أهداف وتمريره 4 كرات في 8 مباريات في الدوري الإنكليزي، وذلك قبل ثلاثة أشهر من موعد انطلاق النسخة الـ 34 من كأس أمم أفريقيا.

مانيه لإثبات تفوق السنغال

سيتولى ساديو مانيه، أفضل لاعب في تاريخ السنغال، قيادة منتخب “أسود التيرانغا”، بعد عامين من تتويجهم بباكورة ألقابهم القارية في الكاميرون. عاد مانيه “المتفجر” مع ليفربول إلى جانب صلاح، قبل أن يهبط مستواه في الموسم الماضي بعد انتقاله إلى بايرن ميونيخ الألماني، للتألق مجددا وهز الشباك مع النصر السعودي الذي تعاقد معه مطلع الموسم الحالي، وسيحاول قيادة بلاده لثنائية تاريخية. 

 أوسيمهن.. ماكينة الأهداف

يتألق المهاجم النيجيري مع نابولي، بطل الدوري الإيطالي، مطلقا العنان للإحصائيات: سجل 6 أهداف في 10 مباريات هذا الموسم، و31 هدفا في 38 مباراة الموسم الماضي.

 لم يبخل بأهدافه أيضا مع “النسور الممتازة” (سوبر إيغلز) حيث سجل في القارة السمراء 10 أهداف في 6 مباريات خلال تصفيات كأس أمم إفريقيا، منها 7 ضد منتخب ساوتومي وبرينسيبي المتواضع. محاطا بأسطول من اللاعبين اصحاب الجينات الهجومية، بينهم المبهر تايو أوونيي وفيكتور بونيفاس المتألق هذا الموسم مع باير ليفركوزن الألماني، سيحاول أوسيمهن إعادة بلاده إلى صدارة إفريقيا، بعد 11 عاما من آخر تتويج قاري لها. 

 أشرف حكيمي لإثبات جدارة “أسود الأطلس”

يُبهر الظهير الأيمن لفريق باريس سان جرمان الفريق منذ بداية الموسم الحالي، حيث يخوض جميع الدقائق ويسجل الأهداف تحت قيادة الوافد الجديد المدرب الإسباني لويس إنريكي، على الرغم من عدم استقرار نتائج النادي الباريسي.

سيكون اللاعب المغربي من دون أدنى شك أحد أعمدة وعناصر منتخب “أسود الأطلس”، المرشح بعد مفاجأة بلوغه نصف نهائي مونديال قطر العام الماضي، بينما يسعى للظفر بلقب القارة السمراء للمرة الثانية في تاريخه، بعد 48 عاما من الصيام.

اقرأ أيضاقرعة كأس الأمم الأفريقية 2023: مجموعات متكافئة تبدو في متناول المنتخبات العربية

أونانا يعود إلى الأسود التي لا تروض

أغلق أندريه أونانا، حارس مرمى مانشستر يونايتد الانكليزي، الباب بوجه منتخب بلاده نهاية كانون الأول/ديسمبر 2022، بعد خلاف مع مدربه ريغوبير سونغ. لكن حارس “الشياطين الحمر” الذي تعرّض لانتقادات هذا الموسم والبالغ 27 عاما ارتدى قفازات الأسد الذي لا يروض مرة أخرى في أيلول/سبتمبر، ضمن تشكيلة صلبة تضم ثلاثي الهجوم إريك مكسيم تشوبو موتينغ، كارل توكو إيكامبي وفنسان أبو بكر.

 محرز يبحث عن لقب جديد

جلب الجناح الأيمن رياض محرز البهجة إلى مانشستر سيتي الإنكليزي لأكثر من خمس سنوات، وسيواصل مراوغة خصومه من الجهة اليمنى لهجوم “محاربي الصحراء”، بعد خمس سنوات من لقبه مع منتخب بلاده محتفلا به مع مواطنيه الذين يتنفسون على وقع نبض كرة القدم.

يبقى المهاجم البالغ 32 عاما والذي غادر هذا الموسم الملاعب الإنكليزية للالتحاق بفريق الأهلي السعودي، أحد أعمدة منتخب الجزائر الفائز على السنغال، حاملة اللقب، 1-0 في مباراة ودية في 12 أيلول/سبتمبر.

المواهب الشابة من أجل إثبات الذات

سيكون للمواهب الشابة فرصة للتألق في النسخة المقبلة من أمم إفريقيا والتي من المتوقع أن تكون مشرعة على جميع الاحتمالات. فمنتخب المغرب الذي بلغ المربع الذهبي لمونديال قطر في وضع جيد بفضل بروز لاعب وسط مرسيليا الفرنسي عز الدين أوناحي وظهير بايرن ميونيخ نصير مزراوي الذي فرض نفسه على الجهة اليمنى مع أبطال ألمانيا. 

 وستسلط غانا الأضواء على مهاجمها الشاب محمد قدوس (23 عاما) المنتقل هذا الصيف إلى وست هام الانكليزي بعد سنوات واعدة في صفوف أياكس الهولندي. كما تنتظر تونس بفارغ الصبر بزوغ نجم حنبعل المجبري (20عاما) لاعب وسط مانشستر يونايتد، حيث لم يثبت نفسه بعد. 

من ناحية السنغال، من المتوقع تألق المهاجم نيكولاس جاكسون المنتقل إلى تشيلسي الإنكليزي هذا الصيف. في حين سيتمكن منتخب الجزائر من الاعتماد على لاعب خط الوسط حسام عوار الذي يدافع عن ألوان روما الإيطالي، بينما سيراهن منتخب غينيا على “الجوهرة” الشاب أليكس موريبا البالغ 20 عاما في خط الوسط.

فرانس24/ أ ف ب

[ad_2]

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى