السياسة السودانية

شمال كردفان: لجنة لتنفيذ الموجهات المؤقتة للصندوق القومي للتأمين الصحي

[ad_1]

كشف مدير الإدارة التنفيذية للصندوق القومي للتأمين الصحي فرع شمال كردفان د. الصافي آدم الصافي أن إدارته كونت لجنة لدراسة وتنفيذ بنود القرار الصادر من مجلس الإدارة القومي المحتوي على حزمة من الموجهات المؤقتة لتوفير الخدمات الصحية واستمرار تقديم الخدمة الطبية للمؤمن عليهم.

واضاف د. الصافي أن التأمين الصحي يواجه تحديات كبيرة بسبب ظروف الحرب الراهنة التي تمر بها البلاد مما تسبب في صعوبة تقديم واستمرارية الخدمة الطبية بالولاية.

هذا وأوضح مدير التأمين الصحي بشمال كردفان أن مجلس إدارة الصندوق القومي للتأمين الصحي على مستوى السودان برئاسة الوزير كأعلى سلطة للصندوق عقد اجتماعا واصدر قرارا رقم (4) للعام 2023 شمل عدد من الموجهات التي تصب في مصلحة استمرارية خدمات التأمين الصحي بالسودان. ومن ضمن موجهات القرار أن تكون الاولوية في التشغيل للمرافق الصحية المباشرة للصندوق على أن يتم مراجعة المنافذ الأخرى وما يمكن أن يتم تشغيله بالموارد المتاحة، توجيه التمويل المتاح لخدمات الرعاية الصحية الأولية والفائض للمستويات الأخرى، مشاركة المؤمن عليه مؤقتا في تكلفة الخدمات (مقابلة- تشخيص- عمليات) بنسبة 25% بأسعار وزارة الصحة.

واضاف أن القرار دعا إلى خلق شراكات مع المنظمات التطوعية في تشغيل مرافق التأمين المباشرة، إعتماد مرافق وصيدليات التأمين المباشرة لتقديم خدمات العلاج المجاني، تقوية وتفعيل آليات تحصيل الإيرادات بالولاية، ضبط وترشيد المصروفات وخفض الصرف، منح مرتبات العاملين أولية قصوى في التمويل، تفعيل كل الموجهات السابقة لاحتواء تكلفة الخدمات الصحية وترشيد الموارد.

مبينا أن تطبيق القرار سيبدأ في الأول من شهر يوليو المقبل، مشيرا إلى أن عدد من الولايات بدأت تنفيذ القرار. مناشدا المؤمن عليهم تفهم الوضع الراهن للبلاد ومن أجل استمرار تقديم خدمات التأمين الصحي، وأشار إلى تحديات تواجه عملهم من بينها أن عدد المرافق الصحية العاملة التابعة للتأمين الصحي بالولاية 32 من جملة 44 مشيرا الى أنه لا توجد مشكلة في الكادر الطبي، وتقدم بالاشادة بمجهودات جميع العاملين بالتأمين الصحي لخدمة المواطن بالولاية.

سكاي نيوز
وكاله سونا

[ad_2]

مصدر الخبر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى