السياسة السودانية

شاهد بالفيديو.. “السعودية” تحذف إعلانا أشعل غضب مواطنيها

[ad_1]

أغضب إعلان تجاري، للخطوط الجوية السعودية، شارك فيه نجم تيك توك خابي لام، المواطنين، الذين رأوا فيه انتقاصا من السعودي وذكائه، وفق تعبير أحد المعلقين.

وبعد الضجة التي أثارها الإعلان، حذفت شركة الخطوط الجوية السعودية، الإعلان واستبدلته بآخر، حتى لا يثير ردة فعل عكسية، إذ أن الإعلان حاول ملامسة النكتة في عرضه لأحد المنتجات التقنية التي تعرضها الشركة على المسافرين على متنها، لكنه انتهى بإثارة غضب السعوديين.

ويصور الإعلان المحذوف، مسافرا سعوديا على متن طائرة تابعة للخطوط الجوية السعودية، وهو ينظر إلى من حوله ويحاول الحصول على طبق كان طلبه مسافر آخر عبر تقنية “بيوند”، التي يجهل وجودها السعودي، قبل أن يوجهه خابي إليها ويلمح له بإشارته يديه المعهودة.

ولم يحصل موقع “الحرة” على رد فوري من الشركة السعودية عن الدوافع التي قادتها إلى حذف الإعلان التجاري.

وفي سياق الانتقادات التي طالت الإعلان، نشر الأكاديمي في مجال الاتصال، طارق الأحمري، تغريدة ضمّنها تحليله للقصة قائلا إن الجمهور السعودي “واع جدا”،و لديه نضج ومعرفة إعلامية عالية “لذلك أصبح على الجهات التفكير كثيرا قبل نشر المحتويات الاتصالية”.

ولفت الأحمري إلى أن المحتويات الكوميدية واحدة من أشد أنواع المحتويات حساسية إعلاميا، وفق قوله، “خصوصا عندما تتبناها الجهات الحكومية، لأنها قريبة جدا من مناطق التهكم والتفسيرات المتعددة”.

وأردف واصفا الإعلان بـ”غير الموفق أبداً”، حيث حاول إظهار المواطن السعودي “غير عارف للتقنية ومتطفل على من حوله وهذا ليس واقعيا ولا مقبولا” وفق قوله.

لكن الأحمري عاد ليؤكد على بعض الجوانب الإيجابية للإعلان وركز على فكرة إظهار الثوب السعودي، التي كانت جيدة، وفقه، وقال “كان ذلك سيخدم العمل بشكل قوي لو كان سياقه إيجابيا في أصله”.

ومن بين النقاط التي أثارها الأحمري أيضا والتي كانت ستؤيد الرسالة الإعلانية، هي قلب الأدوار، حيث قال “كان الإعلان سيكون رائعا جدا لو تم عكس الأدوار بين السعودي وخابي مما يعطي فكرة أذكى ترويجا وانتشارا عالميا وتظهر السعودي بشكل أفضل”.

في الجهة المقابلة، رأى سعوديون آخرون أن الإعلان لم يسئ لهم، وأن المعلقين ضده، أخذوا المشهد بنوع من الشخصنة فقط.

وكتب معلق عرّف نفسه باسم عبد اللطيف محمد الملحم “لا أعتقد أن هناك شي مسيئ” وتابع متسائلا “هل اعتقد الناس أن الشخص السعودي جاهل أو لا يعرف في التكنولوجيا؟ لاطبعا!”.

وختم مؤكدا “أهل تويتر دراماتيكيون يبحثون عن أي شي لإثارة الرأي العام”.

يذكر أن الخطوط الجوية، وفور حذفها الإعلان، استبدلته بآخر يُظهر خابي وهو يُعرّف مسافرا آسيويا على متن الطائرة السعودية بطريقة تفعيل خاصية عدم الإزعاج عبر خدمة “بيوند” الترفيهية، التي تتضمن عددا من الخاصيات، تتيح للمسافر طلب أي خدمة دون الحاجة للحديث مع الطاقم.

وأطلقت الخطوط الجوية السعودية العام الماضي، خدمة “BEYOND” الترفيهية، التي تقدم للزبائن، وفقها، تجربة تفاعلية، لجعل السفر على متن طائراتها أكثر سهولة.

 

“الحرة”

 



[ad_2]

مصدر الخبر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى