السياسة السودانية

سيكون خطاب حميدتي رائعا لو كانت هذه الحرب نظيفة لم يدخل فيها الجنجويد بيوت المواطنين ويقوموا بطردهم منها واحتلالها ونهبها

[ad_1]

كان خطاب قائد قواد الدعم السريع عن الفلول، وفض الاعتصام، والتمكين والحرب ضد عودة الكيزان سيجد آذانا صاغية وعقولا قد تصدقه لولا ما رأته أعين الناس وجربوه بأنفسهم من فساد وافساد مارسته قوات الجنجويد في المناطق التي وقعت تحت سيطرتها.

سيكون هذا الخطاب رائعا وله مسوغاته المنطقية وقابلا للتصديق والأخذ والرد لو كانت هذه الحرب نظيفة لم يدخل فيها الجنجويد بيوت المواطنين ويقوموا بطردهم منها واحتلالها ونهب مافيها.

سيستمع الناس لهذا الخطاب ويحاولوا أن يصدقوا كثيرا من ترهات حميدتي لو لم يرو فيديو قواته وهي تمثل بجسد والي غرب دارفور، ولم يروا المساليت يتم تهجيرهم ونفيهم من أراضيهم والاستيلاء عليها.

هذا الخطاب هو نفس خطاب حميدتي في الفترة الانتقالية وفي فترة الانقلاب وما قبل الايطاري، خطاب يتحدث عن الديمقراطية التي سيأتي بها للشعب والفلول الذين سيحمي الشعب منهم، لكن ما جعل الخطاب مستفزا وتافها أن عاصمة السودان ومدن كثيرة رأت بأم اعينها ما حدث عندما هاجمهم الدعم السريع.

مشكلة الدعم السريع انه حول حربه مع الجيش وقيادة اللجنة الأمنية إلى خطاب مع المواطنين فلم تعد تغني تلك الشعارات البراقة عن الحقيقة شيئا، الحقيقة التي رأها المواطنون خلال أربعة أشهر او يزيد أن الدعم السريع يخوض معركته ضدهم هم ويستهدفهم هم.

لا أعرف حجم الخسائر الاقتصادية والعسكرية التي تعرضت لها قوات الدعم السريع لكني اعرف جيدا أن الدعم السريع فقد كل الرصيد السياسي الذي بناه خلال فترة السنوات الاربع الماضية، فقد مساعدات الكورونا وقوافل دعم الصحة وبناء المدارس، فما رأته أعين المواطنين كان ملائش لعينة تحمل الموت الزؤام، نواضح قوات لا تجيد شيء سوى السلب والنهب والقتل والتشريد وهو امر لا تداريه آيات القرءان ولا الأمثال الشعبية ولا كل خطابات حميدتي

Mu Fad Labi

[ad_2]

مصدر الخبر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى