السياسة السودانية

تحذيرات دولية واستعدادات أمنية عشية الذكرى الأولى لانقلاب السودان

[ad_1]

الخرطوم 24 أكتوبر 2022 – حددت لجان المقاومة في العاصمة السودانية، القصر الرئاسي، وجهةً لمواكب 25 أكتوبر المتزامنة مع الذكرى الأولى لإطاحة العسكر بالحكومة الانتقالية بقيادة المدنيين، في وقتٍ حذرت كيانات ودول غربية السلطات السودانية من ممارسة العنف ضد المتظاهرين السلميين.

وأهابت تنسيقيات لجان المقاومة، في بيانات أطلعت عليها «سودان تربيون»، بالسودانيين، المشاركة الواسعة في «مليونيات الخامس والعشرين لإسقاط الانقلاب العسكري».

وأصدرت اللجان خارطة تتضمن مناطق التجمعات، ومسارات المواكب نواحي القصر الرئاسي في قلب الخرطوم.

وأظهرت البيانات الصادرة عن لجان المقاومة التي تنظم وتقود الاحتجاجات المطالبة بالحكم المدني، حالة من التوافق بشأن أهمية الحشد لإنجاح مواكب الغد.

وتأتي حالة التوافق في أعقاب مرحلة من التباينات المتأسسة على الموقف من قوى الحرية والتغيير مجموعة المجلس المركزي، و«ميثاق سلطة تأسيس الشعب» الذي ينادي بإسقاط الانقلاب، وإلغاء الوثيقة الدستورية، واتفاق جوبا للسلام.

ومن المتوقع أن تلبي مدن أخرى بخلاف الخرطوم، دعوات لجان المقاومة للمشاركة في مواكب الثلاثاء، أسوة بما جرى يوم 21 أكتوبر.

مطالبات دولية

وعشية مواكب 25 أكتوبر، طالبت الآلية الثلاثية التي تضم «بعثة الأمم المتحدة، الاتحاد الإفريقي، وإيقاد» وكيانات ودول غربية، السلطات السودانية، بعدم استخدام العنف ضد المشاركين في مواكب 25 أكتوبر.

وقال بيان صادر عن الاتحاد الأوروبي و11 دولة غربية، ودولتين آسيويتين، إن على السلطات السودانية “الامتناع عن استخدام العنف ضد المتظاهرين، والوفاء بالتزاماتها الخاصة بحماية حرية التعبير والتجمع السلمي في جميع أنحاء البلاد”.

ووقع على البيان الذي أطلعت عليه «سودان تربيون» كل من (الاتحاد الأوروبي، المملكة المتحدة، الولايات المتحدة، فرنسا،  ألمانيا، كندا، إيطاليا، اليابان، هولندا، النرويج، كوريا الجنوبية، إسبانيا،  السويد، وسويسرا).

وعبرت الآلية الثلاثية وكتلة الموقعين عن إدانتهم لحادثة سقوط محتج، أثناء مشاركته في تظاهرة بالعاصمة، يوم 23 أكتوبر.

وسقط عيسى عمر الباهي (15 عاماً)، متأثراً بإصابته برصاصة في الصدر، أثناء مشاركته في موكب احتجاجي بضاحية الصحافة، جنوبيّ الخرطوم، ليرتفع عدد ضحايا الانقلاب إلى 118 قتيلاً.

ودعت الآلية الثلاثية لإجراء تحقيق ذا مصداقية في ملابسات مقتل الباهي، ومحاسبة الجناة.

وأوضح الموقعون عن رغبتهم في “مساعدة الشعب السوداني لتحقيق أهداف ثورتهم، وبلد مستقر ومزدهر يعيش في سلام مع نفسه ومع جيرانه”.

وأمنَّوا على دعم الفرقاء السودانيين للتوصل إلى اتفاق شامل، لإنهاء الأزمة السياسية، وتكوين حكومة انتقالية مدنية، لمنع تدهور الأوضاع الاقتصادية والإنسانية.

بيد أن الموقعين عادوا وأشاروا إلى أن مساعدتهم للسودان رهينة بتشكيل حكومة مدنية ذات مصداقية (طبقاً للبيان).

تحركات أمنية

ورصدت «سودان تربيون» عبور رتل من مركبات النقل الكبيرة (الباصات) المحملة بالجنود، لمنطقة الكدرو، شماليِّ الخرطوم، في طريقها إلى قلب مدينة بحري.

وأعلن محامو الطوارئ (هيئة تقدم الدعم القانوني للمحتجين)، الاثنين، اعتقال السلطات لـ 5 أشخاص في ضاحية الصحافة، واقتيادهم إلى جهة مجهولة.

وقالت عضو الهيئة، رحاب المبارك، لـ«سودان تربيون»: “اعتقلت السلطات، عصر الاثنين، 5 من الثوار بينهم 3 قصر، في منطقة الصحافة.

كاشفةً عن جهود جارية لمعرفة محل اعتقالهم، متوقعة أن يكونوا محتجزين في مقار الشرطة الفيدرالية.

وكانت لجان المقاومة، أطلقت نهار الاثنين، اتهامات ضد السلطات الأمنية، بشن حملة اعتقالات عشوائية ضد الشباب، عشية مواكب 25 أكتوبر.

وبث تجمع ثوار الصحافة على فيسبوك، صوراً لسيارات نقل صغير من نوع (البوكس) وهي تجوب شوارع الخرطوم، وعلى متنها ملثمين بالزي المدني يعتقد أنهم يتبعون لجهات أمنية.

وأطلق التجمع تحذيراً للشباب بتوخي الحيطة والحذر.

وقال: “الفي العربي يأمِّن أو يتخارج سريع، والداخل العربي يرجع، الناس دي بتلقط من طرف وبالأخص الشباب”.

بدوره، أعلن المكتب الموحد للأطباء، اكتمال كافة التجهيزات بالمستشفيات لاستقبال أي حالات أو إصابات للمشاركين في المواكب.

وكشف عضو المكتب، د. علاء الدين نقد، لـ«سودان تربيون» عن سحب وزارة الصحة الاتحادية، لسيارتيِّ إسعاف مخصصتين للطوارئ الصحية، لجهة العمل خارج الخرطوم.

وفي سياق ذي صلة، قال أولياء أمور لـ«سودان تربيون» إنهم تلقوا رسائلاً واتصالاتٍ هاتفية من مدارس أبنائهم تفيد بتعطيل اليوم الدراسي يوم غدٍ الثلاثاء.

مواقف سياسية

وكانت قوى الحرية والتغيير مجموعة المجلس المركزي، أعلنت دعمها ومساندتها لموكبيِّ 21 و 25 أكتوبر.

وشارك قادة التحالف في تظاهرات 21 أكتوبر التي صادفت الذكرى «58» للإطاحة بالنظام العسكري بقيادة الجنرال، إبراهيم عبود، أول ثورة شعبية تشهدها البلاد.

وقال التحالف في بيان، أطلعت عليه «سودان تربيون»: “نحث جماهير شعبنا في كل ربوع وطننا للخروج وأن يقولوا بأقدامهم بأن هذا الانقلاب يجب أن ينتهي ويهزم بإرادتهم، واستعادة الانتقال الديمقراطي كاملاً غير منقوص”.

وتابع: “بالتأكيد أنَّ إرادة الشعوب أقوى من الطغاة وستنتصر في خاتمة المطاف”.

وأعلنت الحركة الشعبية «التيار الثوري الديمقراطي»، مساندتها لمواكب 25 أكتوبر.

وحثَّ بيان صادر عن الحركة، وأطلع عليه «سودان تربيون»، الجماهير للمشاركة الواسعة في مواكب 25 أكتوبر لإسقاط الانقلاب.

وقال القيادي بقوى الحرية والتغيير مجموعة المجلس المركزي، عروة الصادق، لـ«سودان تربيون» إن احتجاجات الغد “عبارة عن مواكب ضغط جماهيرية يشترك فيها السودانيين بالعاصمة والولايات لتوجيه ضربة موجعة للانقلاب، من شأنها التمهيد لخروج العسكر من أي عملية سياسية، إلى الأبد”.

[ad_2]

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى