السياسة السودانية

روسيا تدعو إلى وقف العدائيات في السودان تمهيدًا لحل سياسي للأزمة

[ad_1]

الخرطوم 11 أكتوبر 2023 ــ دعا مسؤول روسي إلى وقف العدائيات في السودان تؤطئة لحل سياسي لأزمة الحرب في السودان.

وفي 27 يوليو، عاد وفد الجيش من جدة التي تستضيف مفاوضات تتوسط فيها أميركا والسعودية لإجراء مزيدًا من التشاور، على الرغم من توصل طرفي الحرب لتفاهمات حول اتفاق إعلان مبادئ التفاوض وآلية المراقبة واتفاق وقف العدائيات.

وأجرى وزير الخارجية السوداني علي الصادق، اتصالا مع نائب وزير الخارجية الروسي ومبعوث الرئيس فلاديمير بوتين الخاص إلى الشرق الأوسط وأفريقيا ميخائيل بقدانوف.

وقالت وزارة الخارجية السودانية، في بيان تلقته “سودان تربيون”، الأربعاء؛ إن المسؤول الروسي دعا إلى “ضرورة السعي لوقف العدائيات تمهيدًا للحل السياسي، كما أكد حرص بلاده على سيادة السودان وسلامة ووحدة أراضيه”.

وتبادل المسؤولان، وفقًا للبيان، وجهات النظر حول الأزمة في السودان وتمرد قوات الدعم السريع، إضافة إلى بحثهما تطوير العلاقات بين البلدين وتبادل الدعم في الأمم المتحدة والمحافل الدولية الأخرى.

واندلعت حربًا شرسة بين الجيش وقوات الدعم السريع اعتبارًا من 15 أبريل المنصرم، تسببت في فرار 5.8 مليون شخص من منازلهم إلى جانب تدمير البنية التحتية ما أدى إلى تعطل معظم الأنشطة الاقتصادية.

وقال البيان إن الصادق وبقدانوف استعرضا الوضع في الشرق الأوسط الناتج عن المواجهات العسكرية بين الفسلطينيين والإسرائيليين.

وأكد علي الصادق على حقوق الشعب الفلسطيني وأهمية الالتزام بقرارات الشرعية الدولية وحقه في تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة.

والسبت، هاجمت كتائب القسام ــ الذراع العسكري لحركة حماس ــ المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة في عملية أطلقت عليها “طوفان الأقصى”، لترد عليها إسرائيل بعملية “السيوف الحديدية”.

وشنت الطائرات الإسرائيلية الحربية غارات جوية مكثفة على قطاع غزة الذي شددت عليه الحصار بقطع الكهرباء والمياه والغذاء عنه.

وأدت الغارات الجوية إلى مقتل 1055 فلسطينيًا وإصابة 5.184 آخرين، بينما بلغ عدد القتلى الإسرائليين 1200 قتيلًا.

[ad_2]

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى