السياسة السودانية

ردود المصريين على تصريح السيسي عن “توقف دعم الأشقاء العرب”

[ad_1]

ردّ العديد من المغردين المصريين على تصريح الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي قال إنّ “الأشقاء العرب أصبحوا على قناعة بأن الدولة المصرية لن تقف مجدداً، وأن الدعم والمساندة شكّلا ثقافة الاعتماد عليهم لحل الأزمات”، وذلك في كلمته خلال المؤتمر الاقتصادي الذي بدأ يوم أمس الأحد ويستمر ثلاثة أيام.

جاءت التعليقات مذكرة بغياب أولويات الإنفاق، معتبرة التصريح اعترافاً مبطناً بالفشل بعد 9 سنوات على بداية حكمه.

وكتب محمود وهبة: “شاهد السيسي مهزوزا مهزوما، أخطر ما قاله السيسي الاعتراف بالنهاية، حتى الأشقاء والأصدقاء لديهم قناعة أن الدولة المصرية غير قادرة على القيام مرة أخرى، وأن أسلوب الاعتماد عليهم لن يجدي، الاعتراف بالتسول، الناس بقي لها سنين بتساعد وأنت لا تساعد نفسك”.

أما رباب فكتبت: “السيسي لأول مرة (صححوا لي لو غلطانة)، يؤكد تخلي الدول العربية عنه بعد 9 سنوات مساندة، وما بقتش مجرد شائعات وأقوال من تحت لتحت”.

وذكر عبد الرحمن محمد بتسريب سابق للسيسي: “ياسطى ما انت اللي كنت بتقول عندهم فلوس زي الرز”.

مغنية تركية تظهر أمام محكمة بسبب مزحة عن المدارس الدينية
بينما علّقت شريهان غالي: “من الشحاته وتلاجة المية، كل طري بيبقى مداس”. وتساءل أولفا: “أنا مش فاهم، منين الوزراء بيقولوا نجحنا نجاح فاق التوقعات، ومنين انت بتقول مصر وقعت ومش عارفة تقف تاني؟”.

وتساءل عيسى علي بدوره: “تقصد الدولة المصرية ممثلة في الإدارة، ولا الشعب؟!”.

واستعرضت الناشطة منى سيف الفشل في كل الملفات، وطالبته بالتخلي عن الحكم: “اخرج خروج آمن وسيبها وسيبنا، أصلا ربنا يعين أي حد أيا كان مين ييجي من بعدك، سواء دلوقتي أو بعد سنين، يحاول يصلح الدمار اللي انت سببته في كل قطاع وكلّ حتة في البلد! تجريف اقتصاد وتراث ومعمار وفنون وقضاء وعدالة ومؤسسات تعليم، وعمل نقابي ونشاط طلابي، واستقلال مؤسسات”.

وتابعت: “وتهجير مناطق كاملة، تشويه ذاكرة جماعية بصرية، ووأد أيّ مساحة متبقية من صحافة وإعلام، وأسوأ جرايمك: هدر تام لقيمة وقدسية حياة البني آدمين. أتعس نسخة ممكنة من مصر اتخلقت على إيدك، واللي حواليك أجبن من إنهم يواجهوك بحقيقتك وحقيقة اللي عملته”.

العربيه نت

[ad_2]

مصدر الخبر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى