السياسة السودانية

دعوات دولية لوقف القتال في السودان

[ad_1]

الخرطوم 15 أبريل 2023 ــ دعت الأمم المتحدة وأميركا وبريطانيا والإمارات والسعودية ومصر، إلى وقف الاشتباكات بين الجيش والدعم السريع في السودان.

واندلعت، السبت، اشتباكات عنيفة بين القوتين في معظم القواعد العسكرية بالعاصمة الخرطوم والفاشر بولاية شمال دارفور ونيالا بولاية جنوب دارفور والأبيض بولاية شمال كردفان، إضافة لقاعدة مروي بالولاية الشمالية.

وأدان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، وفقًا لبيان للمتحدث باسمه، اندلاع القتال بين الجيش والدعم السريع وطالبهما بوقف الأعمال العدائية فورًا واستعادة الهدوء وبدء الحوار لحل الأزمة الراهنة.

وقال إن أي تصعيد للقتال سيخلف أثرًا كارثيًا على المدنيين ويفاقم الوضع الإنساني الصعب في السودان.

ودعا الدول الأعضاء في الأمم المتحدة في المنطقة لدعم جهود استعادة النظام والعودة إلى المسار الانتقالي.

وهاتف غوتيريش الرئيس  المصري عبد الفتاح السيسي اليوم السبت وأفاد المتحدث باسم الرئاسة المصرية المستشار أحمد فهمي بأن الاتصال بحث مستجدات الأوضاع في السودان، حيث أعرب السيسي عن قلق مصر البالغ من تطورات الموقف في السودان ،مؤكداً خطورة التداعيات السلبية لتلك التطورات على استقرار السودان، الذي يمر بلحظة تاريخية دقيقة، تستدعي أقصى درجات الحكمة وضبط النفس، ومطالباً الأطراف السودانية بتغليب لغة الحوار والتوافق الوطني، وإعلاء المصالح العليا للشعب السوداني.

وحذر وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية مارتن غريفيثس من أن يؤدي تصاعد العنف إلى تدهور الوضع، خاصة وإن هناك 16 مليون ــ ثلث السكان ــ بحاجة إلى مساعدات إنسانية.

وأدان رئيس البعثة الأممية في السودان فولكر بيرتس، القتال الناشب بين الجيش والدعم السريع وقال إنه تواصل مع الطرفين ودعاهم لوقف فوري للقتال لتجنب البلاد مزيد من العنف.

ووصف الجيش الدعم السريع بالقوات المتمردة وصنفها كعدو ، كما قال إن قائدها محمد حمدان “حميدتي” مجرم مطلوب للعدالة.

وأبدى وزير الخارجية الأميركي أنطوني بلينكن قلقه لتصاعد العنف بين الجيش والدعم السريع، داعيًا الجهات الفاعلة إلى وقف العنف وتجنب المزيد من التصعيد أو حشد القوات ومواصلة الحوار لحل المسائل العالقة.

وقال إن السودان شهد قبل بضع أسابيع توقيع الاتفاق الإطاري للمضي في الانتقال إلى حكومة مدنية، وهناك جهات فاعلة أخرى قد تدفع ضد هذا التقدم.

وأجرى بلينكن اتصالا هاتفيا مع وزيري خارجية الإمارات والسعودية.

وقالت هذه الدول، في بيان، إنهما بحثا الأوضاع الراهنة في السودان، مع التأكيد على أهمية وقف التصعيد العسكري والعودة إلى الاتفاق الإطاري.

وأعلنت الجامعة العربية ان كل من مصر والسعودية دعتا لاجتماع عاجل لمجلس الجامعة العربية غدا الأحد لبحث الوضع في السودان.

وطالبت وزارة الخارجية البريطانية بوقف العنف الجاري في جميع أنحاء السودان على الفور، داعية القيادات السودانية إلى ضبط قواتها ووقف التصعيد لمنع إراقة المزيد من الدماء.

من جهتها اكدت الخارجية السودانية سيطرة الجيش على مطار الخرطوم بعد ان تسللت قوة من الدعم السريع إلى المدرج وأشعلت النيران في طائرتين بينها واحدة تتبع للخطوط الجوية السعودية وأخرى لشركة سودانية.

وأفادت في بيان أن القوات المسلحة تصدت للقوى المهاجمة وتمكنت من تطهير الوجود المسلح في المطار ومحيطه.

 

[ad_2]

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى