السياسة السودانية

خروج المعمل القومي عن الخدمة يعيق تشخيص حميات فيروسية بشرق السودان

[ad_1]

بورتسودان 18 أغسطس 2023 – أعلن مسؤول في وزارة الصحة بولاية البحر الأحمر، شرقي السودان، الجمعة عن تسجيل 11 حالة اشتباه بحميات فيروسية بالولاية مع عجز عن معرفة نوع الحمى بسبب خروج المعمل القومي “أستاك” عن الخدمة.

يشار إلى أن من أعراض حالات الاشتباه بالحميات الفيروسية انخفاض الصفائح الدموية مع الحمى والصداع والفتور العام في الجسم.

وقال مدير إدارة الطوارئ بوزارة الصحة في ولاية البحر الأحمر هشام عثمان، لـ “سودان تربيون” إن حالات الاشتباه بالحميات الفيروسية بلغت 11 حالة حتى آخر بلاغ في 15 يوليو المنصرم.

وأضاف قائلا “حتى اللحظة لم نتأكد من نوعية الحميات المنتشرة بسبب خروج معمل استاك عن الخدمة لذلك نعتمد على التشخيص السريري بالإعراض والعلامات والفحص السريع”.

وأكد أن إدارته بالتعاون مع صحة البيئة قامت بالإجراءات الاحترازية اللازمة للحد من انتشار الحميات تشمل مكافحة الناقل وتدريب الكوادر المعالجة التنشيطي وتنوير للأطباء عن بروتوكول المعالجة والتعريف القياسي للمرض.

في ذات السياق كشف عثمان عن زيادة معدلات الحصبة وسط الاطفال التي بلغت 92 حالة، بينما بلغت حالات الإصابة بضربات الشمس 54 حالة.

وقالت وزارة الصحة السودانية، الخميس الماضي إن حوالي 200 مرفق صحي تأثر في جميع مناطق القتال بين الجيش وقوات الدعم السريع.

وتواجه الوزارة اشكالات متعلقة بالإمداد الدوائي بالبلاد نتيجة لتوقف الإمدادات الطبية وسيطرة  قوات الدعم السريع عليها منذ اندلاع الحرب.

[ad_2]

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى