السياسة السودانية

حكومة القضارف تفرض قيود إضافية على التجمع والتنقل والتجارة

القضارف 31 مارس 2024 ــ منعت سُّلطات القضارف شرقي السودان، الأحد، التجمعات وفرضت قيودًا جديدة على التنقل والتجارة.

وتقلصت الحريات العامة والأعمال التجارية منذ تفجر النزاع بين الجيش وقوات الدعم السريع، جراء القيود التي يفرضها أطراف الحرب في المناطق الواقعة تحت سيطرتهم، بينما يفرض الجيش حظرًا جزئيًا صارمًا للتنقل داخل المدن الكبرى.

وأصدر والي ولاية القضارف المُكلف محمد عبد الرحمن أمر طوارئ، حصلت عليه “سودان تربيون”، نص على “منع تجمع المواطنين لأي غرض ومنع التعامل في السلع الاستراتيجية ونقل المواد البترولية إلا بموجب تصديق من السلطات المختصة”.

وقضى الأمر بتمديد حالة الطوارئ في الولاية المتاخمة لولاية الجزيرة، مع استمرار فتح الأسواق من الساعة السادسة صباحًا إلى التاسعة مساءًا، كما حظر دخول المركبات للولاية اعتبارًا من الساعة السادسة مساءًا.

واستثنى أمر الطوارئ على الكوادر الطبية والصحية والأجهزة العدلية وأصحاب المهن التي تقتضي تواجد الأشخاص فيها خلال فترة الحظر، شريطة أن يبرزوا التصريح.

ومنح المسؤول القوات النظامية والنيابة العامة سلطات لإنفاذ أمر الطوارئ، تضمنت حجز وسائل النقل الذي يُشتبه أنها خالفته إلى حين اكتمال التحقيق والمحاكمة.

وفرض الوالي غرامة مالية قدرها مليون جنيه لمن يخالف الأمر الذي أصدره أو السجن لمدة لا تقل عن عام، على أن تتضاعف الغرامة إلى مليون ونصف المليون جنيه حال تكررت المخالفة مع مصادرة السلع الاستراتيجية والمواد البترولية.


المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى