السياسة السودانية

تحالف شبابي نسوي يعمل على إنهاء الحرب في السودان

كمبالا 15 مايو 2024 ــ وقعت 34 مجموعات شبابية ونسوية ولجان مقاومة، الأربعاء، على إعلان العمل المشترك لإنهاء الحرب.

وتحاول التنظيمات الشبابية والنسوية، داخل وخارج السودان، التشبيك والعمل المشترك من أجل ممارسة أقصى الضغوط على الأطراف المتحاربة لإنهاء خلافاتهم بالطرق السلمية.

وقالت ممثلة الأجسام الشبابية، سوسن جمعة، في مؤتمر صحفي عُقد في ختام ورشة العمل الاستراتيجية والتنسيقية في العاصمة الأوغندية كمبالا، إن “34 منظمة شبابية ونسوية ولجان مقاومة وقعوا على إعلان التزام بالعمل المشترك”.

وأشارت إلى اتفاق الموقعين على العمل ككتلة واحدة لاستيعاب الأجسام الشبابية الفاعلة وإشراكها بفعالية وتعزيز المشاركة الشبابية في جميع مراحل صنع وتنفيذ واتخاذ القرار الوطني.

ووقع على الإعلان لجان مقاومة ربك وتحالف القوى الشبابية ومبادرة سوا بنقدر وتحالف قوى جبال النوبة ومنصة شباب القوى السياسية وتنظيمات أخرى.

ونادت سوسن جمعة بضرورة بناء استراتيجات لتعزيز المشاركة الشبابية والتواصل مع الفاعلين وصُناع القرار للوصول إلى السلام الدائم في السودان، إضافة إلى فتح المسارات الآمنة لإيصال الإغاثة.

وشددت على أهمية مراعاة حساسية النوع الاجتماعي في المشاركة والتمثيل والاعتراف بالتنوع والتعدد الثقافي في السودان.

ودعت جمعة طرفي النزاع إلى العودة لطاولة التفاوض لإنهاء الحرب بالطرق السلمية مع توجيه وسائل الإعلام لبث رسائل السلام ومحاربة خطاب الكراهية.

وتزداد المخاوف من أن يؤدي إطالة أمد الحرب وتعدد أطرافها إلى وقوع مجاعة في مناطق الخرطوم وكردفان ودارفور، خاصة في ظل القيود التي يفرضها الجيش وقوات الدعم السريع على توصيل الإغاثة.


المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى