الرياضة العالمية

تونس وليبيا تحققان المطلوب في بداية المشوار

[ad_1]

حقق منتخبا ليبيا وتونس الجمعة بداية موفقة في مشوارهما في التصفيات الأفريقية المؤهلة لمونديال 2026 في كرة القدم، بفوز ثمين لفرسان المتوسط على حساب مضيفتهم إسواتيني 1-0 ونسور قرطاج برباعية على حساب ساو تومي وبرنسيبي.

نشرت في:

5 دقائق

حقق المنتخب الليبي المطلوب في مستهل مشواره في التصفيات الأفريقية المؤهلة لمونديال 2026 في كرة القدم بفوز ثمين خارج قواعدها على حساب إسواتيني 1-0 الجمعة في مبومبيلا الجنوب أفريقية في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الرابعة.

وسجل مهاجم أهلي طرابلس أحمد كراوع هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 53. وتقاسمت ليبيا صدارة المجموعة مع الكاميرون برصيد ثلاث نقاط مع أفضلية فارق الأهداف لمنتخب “الأسود غير المروضة” الفائز على موريشيوس بثلاثة أهداف لبراين مبويمو (45+2) وجورج-كيفان نكودو (87) وفرانك ماغري (90+2)، بفارق نقطتين أمام أنغولا والرأس الأخضر اللتين تعادلتا 1-1 الخميس.

وأقيمت مباراة ليبيا في جنوب أفريقيا الأرض البيتية لإسواتيني لعدم استجابة ملاعبها للمعايير الدولية. ويخوض 17 منتخبا مبارياته البيتية خارج قواعده إما للسبب ذاته أو لأسباب تتعلق بالسلامة وهي فضلا عن إسواتيني، بوركينا فاسو وبوروندي وتشاد وجيبوتي وإثيوبيا وغامبيا وغينيا وليسوتو والنيجر وساو تاومي وبرينسيبي وسيشل وسيراليون والصومال وجنوب السودان والسودان وزمبابوي.

وتخوض ليبيا قمة نارية على أرضها الثلاثاء المقبل ضد ضيفتها الكاميرون في الجولة الثانية، فيما تلعب إسواتيني مع الرأس الأخضر، وموريشيوس مع أنغولا في اليوم ذاته.

فوز عريض لنسور قرطاج

في المجموعة الثامنة، ضربت تونس بقوة عندما أكرمت وفادة ضيفتها سان تومي وبرينسيبي برباعية نظيفة تناوب على تسجيلها مدافع الترجي ياسين مرياح (37) وصانع ألعاب العربي القطري يوسف المساكني (53) ولاعب وسط ليتشي الإيطالي حمزة رفيعة (80) ومهاجم الشارقة الإماراتي فراس بلعربي (88).

وتصدرت تونس التي خرجت من دور المجموعات للنسخة الأخيرة في قطر، المجموعة برصيد ثلاث نقاط بفارق الأهداف أمام ملاوي التي خطفت فوزا ثمينا من مضيفتها ليبيريا بهدف وحيد سجله تشيفوندو مفاسي في الدقيقة 78، وغينيا الاستوائية التي افتتحت منافسات المجموعة بفوز على ضيفتها ناميبيا 1-0 الأربعاء.

وفي الجولة الثانية، تلعب تونس مع مضيفتها ملاوي، وسان تومي وبرينسيبي مع ناميبيا الثلاثاء، وليبيريا مع غينيا الاستوائية الإثنين.

وقست ساحل العاج على ضيفتها سيشل 9-0 ضمن منافسات المجموعة السادسة. وسجل الأهداف سيباستيان هالر (20 من ركلة جزاء) وإبراهيم سانغاريه (24) وسيمون أدينغرا (36) وكريم كوناتيه (40 من ركلة جزاء و90+6) وسيكو فوفانا (61) وحامد جونيور تراوريه (77 و90+4) وجان-فيليب كراسو (84).

وتصدّرت ساحل العاج بفارق الأهداف أمام بوروندي الفائزة على غامبيا 3-2، والغابون الفائزة على كينيا 2-1 الخميس.

وتغلبت غينيا على ضيفتها أوغندا 2-1 في ختام الجولة الأولى لمنافسات المجموعة السابعة. وسجل أغيبو كامارا (10) وسيدوبا سيسيه (90+5) هدفي غينيا، وفهاد بايو (30) هدف أوغندا.

ولحقت غينيا بالجزائر وموزامبيق في صدارة المجموعة بعدما فازت الأولى على ضيفتها الصومال 3-1، والثانية على مضيفتها بوتسوانا 3-2 الخميس.

وفي الجولة الثانية، تلعب موزمبيق مع الجزائر الأحد، والصومال مع أوغندا، وبوتسوانا مع غينيا الثلاثاء.

 فوز متأخر لغانا 

وفي المجموعة التاسعة، فازت جزر القمر على ضيفتها جمهورية أفريقيا الوسطى بأربعة أهداف لقاسم مداهوما (29) ويوسف بنجالود (50) وسعيد رفيقي (58) ومزيان ماوليدا (68) مقابل هدفين بالنيران الصديقة لعبدالله عقيم ويون زهاري في الدقيقتين 10 و74 بالخطأ في مرمى منتخب بلادهما تواليا.

وفي المجموعة ذاتها، حققت غانا فوزا صعبا على ضيفتها مدغشقر 1-0. وانتظرت غانا الدقيقة السادسة من الوقت بدل الضائع لتسجيل هدف الفوز عبر مهاجم أتلتيك بلباو الإسباني إيناكي وليامس.

كما تغلبت مالي على تشاد بثلاثة أهداف لكاموري دومبيا (45) ويوسف نياكاتيه (77) وإبراهيما سيسوكو (81) مقابل هدف لماريوس (53).

وفي الجولة الثانية، تلعب مالي مع جمهورية أفريقيا الوسطى، وتشاد مع مدغشقر الإثنين، وجزر القمر مع غانا الثلاثاء.

واستهلت زامبيا منافسات المجموعة الخامسة بفوز كبير على ضيفتها الكونغو 4-2. وعانت زامبيا خصوصا في الشوط الأول عندما تخلفت 1-2، لكنها سيطرت على منافسات الشوط الثاني وسجلت هدفي الفوز.

 وتلعب النيجر مع تنزانيا السبت في ختام الجولة الأولى للمجموعة التي تضم خمسة منتخبات فقط بعد انسحاب إريتريا.

وفي الجولة الثانية الثلاثاء المقبل، تلعب النيجر مع زامبيا، وتنزانيا مع المغرب.

وفي المجموعة الأولى، سقطت بوركينا فاسو في فخ التعادل أمام ضيفتها غينيا بيساو بهدف لبرتران تراوريه (62) مقابل هدف لماما بالديه (21).

وتتصدر مصر الفائزة على جيبوتي 6-0 الخميس، المجموعة بفارق نقطتين أمام غينيا بيساو وبوركينا فاسو وسيراليون وإثيوبيا.

ووزعت المنتخبات الـ54 (قبل انسحاب إريتريا من المجموعة الخامسة) على تسع مجموعات من ستة منتخبات، بحيث يتأهل بطل كل مجموعة مباشرة إلى النهائيات الموسعة والتي ستضم 48 منتخبا بدلا من 32.

أما أفضل أربعة منتخبات تحتل المركز الثاني في مجموعتها، فيتبارز المتأهل عنها إثر ملحق قاري، مع خمسة منتخبات في ملحق دولي لضمان مقعد إضافي محتمل في المونديال المقرر في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك.

فرانس24/ أ ف ب

[ad_2]

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى