السياسة السودانية

«درع السودان» تتهم الحركات المسلحة بالعمل على تجييش «الكنابي»

[ad_1]

الخرطوم 2 يناير 2023 – اتهمت حركة قوات درع السودان «قوات أهلية»، الاثنين، الحركات المُسلحة، بالعمل على تجييش «الكنابي»، عبر توزيع السلاح وتجميع أفراد بتجمعات سكنى العمال وبسط وشمال وشرقيِّ السودان.

وبدأت الكنابي كتجمعات للعمال الموسميين عند أطراف المدن، خاصة في المشاريع الزراعية المروية، قبل أن تتمدد مع مرور الوقت وتتحول إلى مناطق مأهولة بالسكان يقطنها إلى جانب العمال وأسرهم، فارين من مناطق الجفاف والحروب أو ساعين إلى تحسين ظروفهم الاقتصادية.

وقال قائد قوات درع الشمال، أبو عاقلة كيكل، في تنوير لقادة الحركة العسكريين، وفقاً لبيان نشره مكتبها الإعلامي، وتلقاه «سودان تربيون»، إنهم “رصدوا تحركات لبعض قيادات الحركات المسلحة، تتصل بنشر وتوزيع السلاح وتدريب الأفراد والشباب وتوزيع الرتب العسكرية العشوائية بتجمعات سكن العمال بمناطق وسط وشمال وشرق السودان”.

وشدد كيكل على أن هذا العمل يهدد السلم المجتمعي وينشر الفوضى والنهب والسلب والحركات في مناطق ظلت آمنة وبعيدة عن العنف.

وسبق أن طالب قادة كيانات متكونة في الكنابي، بافتراع مسار خاص بمناطقهم في اتفاقية السلام، أسوة بمساريِّ الشرق والوسط، وذلك للمطالبة بإزالة ما يصفونه التهميش، بجانب تخطيط مساكنهم، وتوصيل الخدمات إليها، مع مراجعة علاقات الإنتاج.

ومؤخراً، تحولت المطالبة السلمية بتعديل أو إلغاء اتفاق السلام المُبرم في 3 أكتوبر 2020، إلى تأسيس جماعات ومليشيات مُسلحة في شمال ووسط البلاد، فيما يتجه أهالي من الشرق إلى تأسيس حركة جديدة، بالتحالف مع سكان الوسط والشمال.

بالمقابل، ترفض حركتيِّ العدل والمساواة بقيادة جبريل إبراهيم وجيش تحرير السودان بزعامة مني أركو مناوي، تعديل بنود اتفاق السلام، فيما لا تُمانع الحركات الأخرى من تقييمه ومن ثم النظر إلى كيفية تعديله.

وقال كيكل في البيان، إن سُّكان الكنابي ظلوا على مدى عقود يعملون في الزراعة والتجارة بسيرة طيبة، لكن بعد توقيع اتفاق السلام ظهرت بعض الأجسام تدعي التحدث باسمهم وتعمل على تجنيدهم ليكونوا سنداً لها وكروت ضغط للسُّلطات في المركز عند الحاجة.

وأفاد بأن اتفاق السلام فشل في تحقيق السلام في دارفور التي انفرط فيها الأمن بعد انتشار سلاح الحركات.

وأضاف: “حقق اتفاق السلام أطماع وتطلعات قادة الحركات في السُّلطة التي مكنتهم من السيطرة على موارد السودانية المالية والمعدنية والنفطية”.

وفي 17 ديسمبر العام الماضي، أقامت قوات درع السودان عرضًا عسكرياً كبيراً في جبال الغر بمنطقة البطانة وسط البلاد، لتعلن بذلك عن نفسها لكنها تقول إنها تأسست قبل عامين من العرض.

والأحد، كشف رئيس المجلس الأعلى لنظارات البجا محمد الأمين ترك عن ترتيبات لتأسيس تحالف يجمع وسط وشمال وشرق السودان وإقليم كردفان للعمل على تحقيق الحُكم الذاتي.

[ad_2]

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى