السياسة السودانية

توثيق حالات اغتصاب ارتكبها الدعم السريع في دارفور بحق فتيات وقصر من الجنسين

[ad_1]

نيالا 3 ديسمبر 2023 – كشفت منظمة “ريدو” العاملة في رصد وتوثيق الانتهاكات ضد النساء في ولاية جنوب دارفور عن حالات اغتصاب جديدة ارتكبها عسكريون يتبعون لقوات الدعم السريع بحق 56 فتاة.

وبدأت حملة الـ 16 يوما لمكافحة العنف القائم على النوع الاجتماعي في الفترة من 25 نوفمبر الماضي وتستمر حتى 10 ديسمبر الحالي.

وقالت مديرة منظمة “ريدو” سلمى جون لسودان تربيون إن عناصر تابعة لقوات الدعم السريع اغتصبت 56 فتاة بينهن 5 فتيات قاصرات و3 أطفال ذكور وحالة وفاة”.

وأكدت سلمى وجود تحديات خطيرة تواجه النساء بولاية جنوب دارفور منها حدوث حالات كثيرة للاغتصاب والانتهاكات نتيجة الانتماء للقبائل غير العربية، إلى جانب معاناة مقدمي الخدمات من الوصول إلى الناجيات بسبب انقطاع شبكات الاتصالات والانترنت، فضلا عن عدم وجود التمويل.

وأضافت أن اغلب المغتصبات وصلن إلى أوغندا لتلقي العلاج وأشارت إلى أنهن يواجهن مشكلة إيجاد موقع متخصص للدعم النفسي بالإضافة إلى عدم وجود أطباء نفسيين في كمبالا.

وكانت مديرة وحدة مكافحة العنف ضد المرأة والطفل سليمى اسحاق قد قالت في سبتمبر الماضي إن أعداد الفتيات اللاتي تعرضن للاغتصاب والعنف الجنسي منذ بدء القتال بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع ارتفع إلى نحو 136 حالة.

وأشارت الوحدة في بيان، الأحد، الماضي، بمناسبة حملة الـ 16 يوما لمكافحة العنف القائم على النوع الاجتماعي، إلى تزامن الحملة مع الحرب الأليمة التي تدور في السودان وما خلفته من آثار إنسانية كارثية على المدنيين لا سيما جرائم العنف الجنسي المتصل بالنزاع التي وثقتها الوحدة وشركاؤها في مناطق مختلفة من أنحاء البلاد..

[ad_2]

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى