السياسة السودانية

تمديد تفويض بعثة الامم المتحدة في السودان ستة اشهر

الخرطوم 2 يونيو 2023- مدد مجلس الأمن الدولي الجمعة ، تفويض بعثة الأمم المتحدة لدعم الانتقال في السودان “يونتاميس” لستة أشهر ، كما جدد الثقة في مبعوث الأمين العام فولكر بيرتس ليواصل مهامه.

وجاء قرار مجلس الأمن بعد ايام من مطالبة رئيس مجلس السيادة القائد العام للجيش لأمين عام الأمم المتحدة انطونيو غوتيريش باستبدال مبعوثه الخاص الى السودان فولكر بيرتس.

وقال خطاب موجه لغوتيرش إن فولكر لا يتعامل بحياد وانه “منح انطباعا سالبا عن حيادية الأمم المتحدة واحترامها لسيادة الدول، وكان سلوكه يتسم بنسج التعقيدات وإثارة الخلافات بين القوى السياسية”، مما أدى إلى أزمة منتصف أبريل الماضي.

وتحدث البرهان عن أن قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان حميدتي ما كان ليتمرد ما لم يجد إشارات ضمان وتشجيع من عدد من الأطراف، من بينها فولكر.

كما قال إن بيرتس مارس التضليل في تقاريره بزعمه أن هناك إجماعا حول الاتفاق الإطاري الموقع بين مجلس السيادة ومكونات مدنية سودانية أبرزها قوى الحرية والتغيير-المجلس المركزي

واعتمد مجلس الأمن الدولي بالإجماع القرار 2685 الذي “مدد بموجبه ولاية بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية في السودان (يونيتامس) حتى 3 ديسمبر 2023”.


المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى