السياسة السودانية

تقرير يحصي اختفاء 715 شخص بشكل قسري خلال ستة أشهر من الحرب بالسودان

ود مدني 21 أكتوبر 2023 – أحصت المجموعة السودانية لضحايا الاختفاء القسري اختفاء 715 شخص مدني بشكل قسري في السودان خلال ستة أشهر من الحرب بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

وطبقا لتقرير أصدرته المجموعة اليوم فإن التقرير شمل الفترة من 15 أبريل الماضي وحتى 15 أكتوبر الحالي كما شمل مدن الخرطوم وأم درمان والخرطوم بحري وود مدني والأبيض ونيالا والفاشر والجنينة وزالنجي حيث أثبت اختفاء ذكور واناث وأطفال إلى جانب 9 من أصحاب الاضطرابات النفسية.

ورصد التقرير انتهاكات كالاختطاف والاحتجاز والاختفاء لأشخاص دون أن تعرف أسرهم أي معلومات بمصيرهم.

وأفاد راصدون عملوا على التقرير أن محتجزون أبلغوهم بتعرضهم في أماكن احتجاز تابعة لقوات الدعم السريع للضرب والوقوف في الشمس والحرمان من الاستحمام واجبارهم على تحميل المواد الغذائية والذخيرة.

وأشار التقرير إلى اختفاء 49 امرأة منذ بدء الحرب مع احتمال تعرضهن للاغتصاب.

وأفادت وحدة حماية المرأة والطفل – هيئة حكومية – بالابلاغ عن 136 حالة اغتصاب لنساء في آخر تحديث للوحدة.

وبشأن الأطفال أكد التقرير اختفاء 18 طفلا منذ 15 أبريل ما يعد انتهاكا لعدة أحكام في اتفاقية الطفل.

وخلال شهور الحرب الستة حتى الآن سجل شهر مايو أكثر حالات الاختفاء القسري بتسجيل 141 حالة، بينما سجلت مدينة الخرطوم أعلى حالات الاختفاء بتسجيل 309 حالات تليها أم درمان 156 حالة والخرطوم بحري 130 حالة.

كما سجلت الأبيض ونيالا 3 حالات اختفاء في كل وحالتي اختفاء في الفاشر وحالة اختفاء واحدة في كل من الجنينة وزالنجي، ونبه التقرير إلى تسجيل 110 حالة اختفاء لم يحدد مكانها بشكل دقيق لكن الاختفاء كان داخل نطاق ولايات الحرب.

ومن ناحية النوع أحصى التقرير اختفاء 666 من الذكور منهم 650 بالغ و16 قاصرا، وبشأن الاناث سجل التقرير 49 أنثى، 47 منهن بالغة و2 من القاصرات.


المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى