السياسة السودانية

تعيين رمضان العمامرة مبعوثا شخصيا لأمين عام الأمم المتحدة إلى السودان

[ad_1]

نيويورك 17 نوفمبر 2023 – عين الأمين العام للأمم المتحدة الدبلوماسي الجزائري رمضان العمامرة مبعوثا شخصيا له في السودان.

وجاء تعيين العمامرة بعد ساعات من إبلاغ مندوب السودان لدى الأمم المتحدة مجلس الأمن رسميا بإنهاء ولاية بعثة الأمم المتحدة لدعم الانتقال “يونيتاميس” قائلا إنها أخفقت في عملها وواجباتها المنصوص عليها في التفويض.

وفي سبتمبر الماضي تقدم رئيس بعثة يونتاميس فولكر بيرتس باستقالته من منصبه في اعقاب تصاعد التوتر بينه وقادة الجيش الذين اتهموه صراحة بعدم الحياد والانصراف لقضايا سياسية بعيدا عن التفويض الممنوح للبعثة.

وقال المتحدث باسم مكتب الأمين العام للأمم المتحدة في تصريح صحفي، الجمعة، إن “الأمين العام للأمم المتحدة عين رمضان العمامرة من الجزائر مبعوثا شخصيا له إلى السودان”.

وأضاف أن الأمم المتحدة ستواصل العمل بشكل وثيق مع جميع الأطراف الفاعلة بما في ذلك السلطات السودانية وأعضاء مجلس الأمن لتوضيح الخطوات التالية.

وتابع قائلا “كما تعلمون بطبيعة الحال فإن مجلس الأمن هو الذي يفوض الأمانة العامة بتنفيذ بعثات بناء السلام والبعثات السياسية وبعثات حفظ السلام”.

وكانت الخرطوم  أعلنت رسميا في التاسع من يونيو الماضي أن رئيس البعثة الأممية بات شخصا غير مرغوب فيه، وذلك بعد نحو شهر من مطالبة رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان أمين عام الأمم المتحدة بتعيين بديل.

وفي وقت سابق شغل رمضان العمامرة منصب وزير الشؤون الخارجية الجزائرية من 2013 إلى 2017 ومرة أخرى من 2021 إلى 2023.
كما سبق له أن تولى منصب المبعوث للأمم المتحدة إلى ليبيريا بين عامي 2003 و2007، كما كان رئيسا لمجلس السلم والأمن الأفريقي، بينما شغل في الفترة 1993 و1996 منصب سفير الجزائر لدى الأمم المتحدة.

[ad_2]

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى