الرياضة العالمية

الفيفا يتعهد بإجراء مشورة قانونية بشأن طلب فلسطين تجميد عضوية إسرائيل


تعهد الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بطلب مشورة قانونية مستقلة تظهر نتائجها قبل 20 تموز/يوليو المقبل بشأن تجميد عضوية إسرائيل بناء على طلب من الاتحاد الفلسطيني. في المقابل، اعتبر الاتحاد الإسرائيلي المطالب الفلسطينية بأنها “محاولة خبيثة” لـ”إلحاق الضرر بكرة القدم الإسرائيلية”.

نشرت في:

4 دقائق

 

طلب الاتحاد الفلسطيني تعليق عضوية اسرائيل بصورة فورية، قابله الاتحاد الدولي (فيفا) بطلب مشورة قانونية مستقلة تظهر نتائجها قبل 20 تموز/يوليو المقبل.

من جهته، وصف الاتحاد الإسرائيلي المطالب الفلسطينية بأنها “محاولة خبيثة” لـ”إلحاق الضرر بكرة القدم الإسرائيلية”.

   وفيما رُفض الطلب الفلسطيني بعرض المسألة على التصويت خلال انعقاد الجمعية العمومية في العاصمة التايلندية، وعد رئيس فيفا السويسري-الإيطالي جاني إنفانتينو بأن منظّمته ستأخذ “مشورة قانونية مستقلة لتقييم الطلبات الثلاث التي قدّمها الاتحاد الفلسطيني والتأكد من تطبيق لوائح فيفا بالطريقة الصحيحة”.

 وأضاف: “نظراً للوضع المستعجل، سيُعقد اجتماع استثنائي لمجلس فيفا قبل 20 تموز/يوليو، لمراجعة نتائج التقييم واتخاذ القرارات المناسبة”.

   وكان الاتحاد الفلسطيني أمل في التوصّل إلى تعليق فوري لعضوية إسرائيل، فتوجّه رئيسه جبريل الرجوب بكلامه إلى إنفانتينو قائلاً “الكرة الآن في ملعبكم”. وحظي الاتحاد الفلسطيني الخميس بدعم رسمي من الاتحاد الآسيوي للعبة المنضوي تحت لوائه.

   قال الرجوب قبل دقائق من كلمة إنفانتينو إن الاتحاد الاسرائيلي انتهك قواعد فيفا “لا يمكن لفيفا أن يبقى غير مبال بتلك الانتهاكات أو للابادة الجماعية المستمرة في غزّة”.

   وأعرب الاتحاد الفلسطيني عن استيائه من بعض الحوادث المحدّدة، على غرار المشاهد التي عرضها الإعلام الاسرائيلي لعشرات الفلسطينيين مجرّدين من ثيابهم، بينهم أطفال، احتجزوا في ملعب اليرموك في كانون الأوّل/ديسمبر 2023.

   ودعا الاتحاد الفلسطيني في آذار/مارس الماضي إلى التصدّي لإدراج فرق كرة قدم في مستوطنات مقامة على أراض فلسطينية، ضمن الدوري الإسرائيلي “وهي الأراضي التي ينتمي لها اتحاد الكرة الفلسطيني”.

   وانضمّت على الأقل خمسة من أندية المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة إلى الاتحاد الاسرائيلي لكرة القدم. والمستوطنات غير قانونية بموجب القانون الدولي.

   ووقف ممثل الاتحاد الأردني للعبة داعماً المطالب الفلسطينية وداعياً إلى تصويت فوري من قبل أعضاء الجمعية العمومية، لكن إنفانتينو رفض الطلب وحوّله إلى مجلس فيفا.

    محاولة “خبيثة” 

   وبعد أن خرج من القاعة ممثلا إيران والعراق لدى صعود رئيس الاتحاد الإسرائيلي شينو موشيه زواريس إلى المنصّة للكلام، قال الأخير “الاقتراح الذي قدّمه الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم لا علاقة له بالاتحاد الإسرائيلي لكرة القدم ونشاطه”.

  و تابع: “مرّة جديدة، نواجه محاولة خبيثة، سياسية وعدائية من قبل الاتحاد الفلسطيني لإلحاق الضرر بالاتحاد الإسرائيلي”.

   يذكر أن اسرائيل هي عضو في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (ويفا).

   واندلعت الحرب في غزة بعد هجوم لحركة حماس الفلسطينية على جنوب إسرائيل في 7 تشرين الأول/أكتوبر أسفر عن مقتل أكثر من 1170 شخصاً غالبيتهم مدنيون، وفق تعداد لوكالة فرانس برس يستند إلى أرقام رسمية إسرائيلية. وخُطف خلال الهجوم أكثر من 250 شخصاً ما زال 128 منهم محتجزين في غزة قضى 38 منهم، وفق مسؤولين إسرائيليين.

   ورداً على الهجوم، ينفّذ الجيش الإسرائيلي حملة قصف مدمّرة وعمليات برية في قطاع غزة حيث قتل حتى الآن 35272 شخصاً غالبيتهم من المدنيين، بحسب وزارة الصحة التابعة لحماس.

   وكان الاتحاد الدولي اتخذ اجراءات ضد دول أعضاء بناء على تصرفات حكوماتها، فجمّد مشاركة الأندية الروسية في المسابقات الدولي بعد الغزو الروسي لأوكرانيا في 2022.

   كما فرض ويفا حظراً على الاندية الروسية بالمشاركة في مسابقاته.

 

فرانس24/ أ ف ب


المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى