السياسة السودانية

تجار: استقرار في السلع وارتفاع الزيوت

[ad_1]

أكد عدد من تجار السلع الاستهلاكية بالأسواق استقرار أسعار السلع الاستهلاكية باستثناء زيت الفول بسبب الصادر وضعف خام الفول وقالوا ان الحركة الشرائية ضعيفة رغم اقتراب شهر رمضان.

وأكد رئيس تجار الجملة بسوق امدرمان فتح الله حبيب الله في حديثه لـ( السوداني ) على ارتفاع سعر الزيوت بسبب الصادر للصين وضعف نسبة الخام ، مبينا ان سعر الجركانة الكبيرة عبوة (٣٦) لترا قفزت من (٢٢) الى (٢٤،٥٠٠) جنيه وسعر جوال السكر عبوة(٥٠) كيلو بسعر(٢٨) الف جنيه ،وقال ان وضع السوق غير مشجع للعمل ولا يتحمل زيادة في ظل استمرار الركود وتراجع الطلب على الشراء.

قال تاجر سلع بالخرطوم موسى ابراهيم ان الركود التضخمي بالسوق ساعد على الوفرة، مبينا أن سعر زيت الفول عبوة(٣٦) لترا قفز من (٢٢) الى (٢٤،٥٠٠) جنيه وسعر جوال السكر زنه(٥٠) كيلو (٢٨) الف جنيه اما سعر (١٠) كيلو (٥،٣٠٠) جنيه وكيلو العدس (١،٨٠٠) جنيه.

وقال تاجر سلع ببحري التجاني آدم إن هنالك عزوفًا عن الشراء وتكدسًا للبضائع بالمتاجر مما انعكس على استقرار الاسعار ،ولفت الى ان زيادة سعر الصرف ستجبر المورد تقليل الاستيراد او التخلي عنه خوفا من الخسارة وتآكل رأس المال في استمرار الكساد وعدم قدرة المواطن على الشراء وتراجع الطلب على السلع أدى لتوافرها بكميات كبيرة لدى التجار ، مبينا أن سعر شاي الغزالتين عبوة(٤٥٠) جراما بسعر(٢) الف جنيه وسعر لبن كابو عبوة(٢) كيلو وربع بسعر (٨) آلاف جنيه،وكرتونة النشويات(٥،٥٠٠) جنيه وسعر زيت بذرة الشمس(٢٠) ألف جنيه لعبوة (١٨) لترا.

و قال تاجر سلع بام درمان ابوبكر سفيان ان الأسواق تعاني من ضعف القوى الشرائية والكساد مما انعكس على استقرار اسعارالسلع رغم ارتفاع سعر الصرف ،وأشار إلى أن هنالك وفرة في كافة اصناف السلع و تراجع حجم شراء السلع بالاسواق بكميات كبيرة بسبب الغلاء ، مبينا ان سعر جوال السكر زنة(٥٠) (٢٨) جنيها وبكت دقيق زادنا و سيقا(٧) آلاف جنيه وسعر الكيلو(٧٠٠) جنيه اما سعر كيلو العدس(١،٨٠٠) جنيه متوقعًا استقرار الأسعار.

وقال تاجر تجزئة بسوق حلة كوكو محمد الجاك إن الركود ساعد على استقرار الأسعار، ولفت الى وفرة كافة اصناف السلع الاستهلاكية الضرورية ، مبينا أن سعر جوال السكر زنه(٥٠) كيلو بسعر (٢٧) الف جنيه ، ولفت إلى أن الكساد بالاسواق انعكس سلبا على شلل الحركة الشرائية.

الخرطوم : عبيـر جعفر
صحيفة السوداني

[ad_2]

مصدر الخبر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى