السياسة السودانية

تأجيل اجتماع جيبوتي وحميدتي يلتقي موسفيني في أوغندا

[ad_1]

بورتسودان 27 ديسمبر 2023 – قالت الحكومة السودانية الأربعاء، ان منظمة “الإيقاد” ابلغتها بتعذر عقد الاجتماع المشترك بين القائد العام للجيش عبد الفتاح البرهان، وقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو ” حميدتي” الذي ظهر على نحو مفاجئ في أوغندا برفقة الرئيس يوري يوسفيني ، مشترطا للاجتماع مع البرهان مشاركة كل رؤوساء منظمة ايقاد.

وكانت تسريبات اعلامية تحدثت عن اجتماع مرتقب بين البرهان وحميدتي في جيبوتي الخميس وان قائد الجيش نقل لمسؤولي ايقاد موافقته على المشاركة في اللقاء بينما لم يتم تأكيد وصول قائد الدعم السريع في الموعد المحدد.

وقالت وزارة الخارجية السودانية في بيان إنها “تلقت اليوم مذكرة من وزارة خارجية جيبوتي – رئيس دورة إيقاد – تفيد بعدم تمكن قائد قوات الدعم السريع المتمردة من الوصول إلى جيبوتي لعقد اللقاء الذي كان مقرراً يوم غد الخميس بالعاصمة الجيبوتية مع الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان عبد الرحمن رئيس مجلس السيادة”.

وبحسب البيان فان ايقاد تحدثت عن أسباب فنية تحول دون عقد الاجتماع على أن يحدد موعد آخر في يناير المقبل.

وبحسب البيان فإن رئيس مجلس السيادة كان مستعداً للمغادرة إلى جيبوتي مساء اليوم الأربعاء، حرصا منه للوصول الى سلام غير أن الاجتماع تم تأجيله.

وكشف مصدر دبلوماسي لـ «سودان تربيون»، عن مقترح لإيغاد بترتيب مقترح موعد جديد للقاء في الثالث من يناير المقبل بالعاصمة الجيبوتية ورعاية رئيس الدولة الحالية للمنظمة ومشاركة 3 رؤساء بالمنظمة لتسهيل وتسيير اللقاء لتحقيق “الجند” الرئيس المتمثل في وقف إطلاق النار.

وفي غضون ذلك ظهر حميدتي للمرة الأولى بشكل علني ظهر الأربعاء برفقة الرئيس الأوغندي يوري موسفيني

وقال على حسابه بمنصة أكس: “سعدت اليوم بزيارة جمهورية أوغندا الشقيقة ولقاء فخامة الرئيس، ناقشنا خلال اللقاء تطورات الأوضاع في السودان وما ترتب على ذلك من معاناة للشعب السوداني”.

وذكرإنه قدم للرئيس موسفيني شرحا مفصلا حول أسباب نشوب الحرب التي أشعلها الفلول بمعاونة قياداتهم في القوات المسلحة والجهات التي تعرقل الحل وتدعم استمرار الحرب”.

ونبه قائد الدعم السريع، إلى طرح رؤيتهم للتفاوض ووقف الحرب وبناء الدولة السودانية على أسس جديدة عادلة”.

ونقل دقلو، عن موسفيني تأكيدات بالدعم الكامل للشعب السوداني والعمل على دفع جهود تحقيق السلام والاستقرار في السودان، وتسخير كافة إمكانياته وعلاقاته لمساعدة السودانيين على تجاوز هذه المرحلة الصعبة.

وأكد التزامه بنتائج الاجتماع الاستثنائي لرؤساء دول وحكومات الإيقاد الذي عقد في جيبوتي في 9 ديسمبر 2023.

كما شدد على استمراره في تنفيذ ما تعهد به من أجل إنهاء الحرب وتخفيف معاناة الشعب السوداني وإعادة الأمن والاستقرار إلى البلاد.

وقالت مصادر قريبة من الاجتماع إن حميدتي طلب أن يحضر الاجتماع المباشر كل قادة الإيقاد. ومن المفترض أن يحضر الاجتماع فقط رئيس جيبوتي ورئيس المنظمة.

وقدم حميدتي، الشكر للرئيس موسفيني، والشعب الأوغندي على تضامنهم واستضافتهم أعداد كبيرة من السودانيين الذين دفعتهم ظروف الحرب لمغادرة السودان.

وشارفت الحرب في السودان على إكمال شهرها التاسع، وسط اتساع في نطاق المواجهات العسكرية بين طرفي النزاع، وبرغم الضغوط الدولية المكثفة على الجيش وقوات الدعم السريع من أجل حملهم على وقف القتال الا أنهم يصران على مواصلة القتال أملا في تحقيق نصر عسكري.

[ad_2]

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى