السياسة السودانية

بطء اللجان الفنية العسكرية يرجح ارجاء توقيع الاتفاق النهائي

[ad_1]

الخرطوم 3 ابريل 2023- كشفت مصادر عسكرية لـ«سودان تربيون» الاثنين عن بطء شديد في أعمال اللجان العسكرية الفنية المشتركة حول الاتفاق على مصفوفة مواقيت بشأن توحيد القيادة والوحدات والدمج.

وعقدت اللجان خلال الأيام الفائتة ثلاثة اجتماعات وسط تكتم كامل على المجريات والمقترحات المطروحة على طاولة النقاش الفنية العسكريين.

ولم تحرز اللجان الفنية المؤلفة من القوات المسلحة وقوات للدعم السريع أي تقدم او اختراق في وضع المصفوفة الخاصة للإصلاح الأمني والعسكري.

و قال المتحدث باسم التجمع الاتحادي والقيادي بقوى الحرية والتغيير محمد عبد الحكم لـ«سودان تربيون» إن هناك خيارات عديدة يتم التباحث حولها الآن بين الجانبين المدني والعسكري.

ويتوجب على أطراف الاتفاق السياسي الإطاري تضمين توصيات اللجان الفنية العسكرية المشتركة في الاتفاق النهائي للعملية السياسية في السادس من أبريل.

وتوقع عبد الحكم، وصول اللجان الفنية المشتركة إلى مصفوفة قبل السادس من أبريل، لكنه أكد ان عدم التوافق عليها سيدفع أطراف العملية السياسية إلى إرجاء التوقيع ليومين آخرين.

كما نوه إلى إمكانية البحث في خيارات أخرى لحسم هذه للقضية والسعي لإنهاء العملية السياسية واستعادة التحول الديمقراطي وإنهاء الانقلاب.

وقالت مصادر موثوقة  لسودان تربيون الاثنين إن الجيش رفض مقترحاً قدمته قوى الحرية والتغيير بترحيل الخلافات حول الدمج لمجلس الآمن والدفاع.

الى ذلك نفى عبد الحكم، وجود مقترحات دولية أو خارجية حول عملية الإصلاح الأمني والعسكري، مضيفاً إن هناك “تصورات” ورؤى طرحت أثناء الورشة وتدرس فقط ضمن الخيارات التي تبحثها اللجان الفنية العسكرية.

ومن بين الرؤى المطروحة مقترح يتحدث عن إمكانية الدمج في فترة 5 سنوات، وأخرى تقول 8 سنوات ورؤية تتحدث عن عامين.

وتابع: “لكن اللجان الفنية قادرة على الوصول إلى التدرج المنطقي والموضوعي حول التواقيت اللازمة والمناسبة لدمج هذه القوات في الجيش المهني الموحد”.

وأكد عبد الحكم، ان اللجان الفنية تعكف حالياً على إيجاد مصفوفة لما تم الاتفاق عليه حول الدمج لتلك القوات بعدتها وعتادها وتشكيلاتها على مستوى العناصر والكتائب وهيئة القيادة.

ولفت إلى ان عملية الدمج تشمل أكثر من 100 ألف مقاتل بمعدات حربية ثقيلة كسابقة في تاريخ الجيش والسودان تحتاج إلى بحث ودراسة تفصيلية وحلول فنية من اللجان المنعقدة الآن.

ورأى عبد الحكم، إن اللجان الفنية المشكلة من القوات المساحة والدعم السريع بالخبراء المشاركين فيها قادرين على الوصول لمصفوفة بأسرع وقت ممكن، أملاً أن يتم ذلك قبل السادس من أبريل.

 

[ad_2]

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى