السياسة السودانية

انتخاب علي مجوك المؤمن رئيساً لمجلس الصحوة «الأصل»

[ad_1]

الخرطوم 22 فبراير 2023 – أعلن المجلس الثوري القيادي الأعلى، بمجلس الصحوة «الأصل»، الخميس، انتخاب علي مجوك المؤمن رئيساً للتنظيم المكون من فصائل وقادة منشقين عن الكيان الذي يقوده الزعيم الأهلي موسى هلال.

وقال بيان صادر عن المجلس الثوري القيادي الأعلى «أرفع مؤسسة تنظيمية»، تلقاه «سودان تربيون»: “إنه استناداً على دستور المجلس لسنة 2014، المعدل في 2020، وبعد التشاور مع القيادات التنفيذية والعسكرية ومكاتب الداخل والخارج والعضوية، ضمن عملية اتسمت بالمؤسسية والديمقراطية والشورى فقد اجتمع المجلس الثوري القيادي الأعلى في الفترة من 19 – 22 فبراير  الجاري وانتخب علي مجوك رئيسا لمجلس الصحوة الأصل”.

وفي السياق ذاته، تمَّ انتخاب محمود الشيخ آدم جابر نائباً  للرئيس، وأحمد أبكر ناطقاً رسمياً باسم المجلس، كما انتخب العريفي حمد السيد باعوضة قائداً عاما للقوات، وأحمد إدريس عيسى بشارة رئيساً لهيئة الأركان، هذا بجانب انتخاب مهدي عبد الله حامد مسؤولاً عن التنظيم والإدارة، علاوة على آخرين شغلوا  مناصب أمناء المكاتب.

وشغل علي مجوك المؤمن عدد من المواقع الوزارية في فترة حكم الرئيس المعزول من بينها وزير دولة بوزارة الثقافة، ووزيرا للدولة في وزارة المحكم الاتحادي، عن حركة الإرادة الحرة والتي كانت ضمن الأحزاب والقوى العسكرية  التي شاركت في “الحوار الوطني” الذي أطلقه نظام المعزول عمر البشير في العام  2014.

وأسس مجوك مع آخرين، مجلس الصحوة الثوري بقيادة موسى هلال، بعد أن ساءت علاقة الأخير مع نظام البشير، حيث كان المؤمن  مسؤولًا عن العلاقات الخارجية في المجلس.

وألقت السلطات القبض على مجوك في أكتوبر 2020 من منطقة “القلابات” في الحدود مع دولة إثيوبيا بتهمة تدبير محاولة انقلابية وإثارة النعرات داخل قوات الدعم السريع التي أشرفت على اعتقاله واحتجازه في مقارها قبل أن تطلق سراحه المحكمة بعد أن برأته من التهم المنسوبة إليه في يونيو 2021.

[ad_2]

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى