السياسة السودانية

الولايات المتحدة: نقف مع الشعب السوداني في كفاحه لأجل الديمقراطية

[ad_1]

الخرطوم 2 يناير 2023 – جددت الولايات المتحدة الأمريكية، ترحيبها بالاتفاق الإطاري الموقع بين القادة العسكريين والمدنيين في السودان، وشددت على التزامها بالوقوف إلى جانب السودانيين في كفاحهم لأجل الديمقراطية.

وشاركت الولايات المتحدة ضمن أطراف دولية، في تيسير الحوار بين قادة الجيش والقوى المدنية الباحثة عن الديمقراطية بالسودان.

ورحب بيان صادر عن وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، بمناسبة الذكرى 67 لأعياد الاستقلال، الأحد، بالاتفاق الإطاري، بحسبانه خطوة أولى في استعادة المسار الديمقراطي.

وحثَّ الأطراف السودانية على المسارعة في إبداء حسن النوايا، وإدارة حوار “ذي مغزى” لحل القضايا العالقة.

ورحلَّ الإطاري 5 قضايا لمرحلة الاتفاق النهائي لأجل مزيد من المشاورات، تتصل بـ: إصلاح المؤسسة الأمنية والعسكرية، والعدالة الانتقالية، واتفاق السلام، وتفكيك نظام الثلاثين من يونيو 1989، علاوة على الأوضاع في شرق البلاد.

وعبر بلينكن عن إعجابه بشجاعة السودانيين في تحقيق شعارات الحرية والسلام والعدالة، وقال إن بلاده ستواصل الوقوف إلى جانب الشعب السوداني في كفاحه من أجل الديمقراطية.

وأعرب عن تعازيه في قتلى الاحتجاجات وأعمال العنف القبلي في السودان.

وسقط 122 قتيلاً في الاحتجاجات المطالبة بالحكم المدني، بينما سقط أضعافهم في أعمال العنف ذات الطابع القبلي في أقاليم دارفور والنيل الأزرق وكردفان.

ومنذ الإطاحة بالسلطة المدنية من قبل الجيش في 25 أكتوبر 2021، طالبت الولايات من القادة العسكريين بإعادة السلطة إلى القوى المدنية.

وفرضت وزارة الخزانة الأمريكية، في مارس 2022، عقوباتٍ على شرطة الاحتياطي المركزي، التابعة لقوات الشرطة، بسبب العنف الذي تمارسه ضد المحتجين.

وفي نهاية العام الجاري، وعقب توقيع الاتفاق الإطاري، قيدت واشنطن، منح تأشيرات الدخول للأراضي الأمريكية ضد مقوضيِّ الانتقال بالسودان.

[ad_2]

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى