الرياضة العالمية

“المعجزة لا تنزل من السماء وإنما من صنع اللاعبين” في ساحل العاج

[ad_1]

موفد فرانس 24 إلى ساحل العاج – شدد مدرب منتخب ساحل العاج إيميرس فايي الأربعاء، خلال مؤتمر صحفي عشية مباراة نصف النهائي أمام الكونغو الديمقراطية، على أن فريقه بحاجة لفرض “أسلوب هجومي منذ البداية”، لأجل الفوز والتأهل إلى الدور النهائي. وقال إن الانتصار المثير على مالي في ربع النهائي كان بمثابة “معجزة”، مشيرا بأن “المعجزة لم تنزل من السماء وإنما جاءت بفضل جهد اللاعبين”. 

نشرت في: آخر تحديث:

4 دقائق

عندما يتعلق الأمر بأفريقيا، فـ “السماء” دائما غير بعيدة. وعندما يتعلق الأمر بكرة القدم في القارة السمراء، فالمعجزة دائما حاضرة أيضا. وعليها، كان على مدرب ساحل العاج إيميرس غايي ونظيره في الكونغو الديمقراطية سيباستيان ديسابر الإجابة عن بعض الأسئلة الخارجة عن نطاق المنافسة. 

صحيح أن مشوار “الأفيال” سار على معجزات رياضية، إذ تأهلوا لثمن نهائي من كأس الأمم الأفريقية بفضل فوز المغرب على زامبيا ثم لربع النهائي بركلات الترجيح أمام السنغال ثم لنصف النهائي بعشرة لاعبين  وفي الوقت الإضافي أمام منتخب مالي.  

لكن إيميرس فايي، والذي يعتبر هو بنفسه جزءا من المعجزة  بما أنه كان مساعدا في بداية المسابقة قبل أن يتحول إلى أساسي، شدد على أن “المعجزات لا تنزل من السماء وإنما هي من صنع اللاعبين”. وأنه بالتالي، لن يفوز فريقه على الكونغو الديمقراطية مساء الأربعاء في ملعب إبيمبي قرب أبيدجان سوى إذا قدم مردودا جيدا وسجل أهدافا تسمح له بخوض مباراة النهائي. 

مباريات اليوم و النتائج لكأس الأمم الأفريقية

وقال في مؤتمره الصحفي عشية المواجهة: “لقد عدنا من الجحيم عدة مرات، لكن علينا أن نتدارك الوضع وأن نفرض أنفسنا” مؤكدا أن فريقه سيتبنى أمام “الفهود” نهجا هجوميا صريحا منذ بداية اللقاء ولن ينتظر حتى يتلقى هدفا لكي يتحرك. 

وتابع قائلا إن التجارب الماضية لن تتكرر وأنه استخلص العبر مما سبق، مشيرا أن الفريق بات موحدا وأنه سيسلح بالثقة وبقدرته على تجاوز العقبات وتخطيه ما كان يبدو مستحيلا، سواء أمام السنغال أو مالي.  

مهاجم غراديل خلال مؤتمر صحفي في أبيدجان. 6 فبراير/شباط 2024.
مهاجم غراديل خلال مؤتمر صحفي في أبيدجان. 6 فبراير/شباط 2024. © بيار روني-فورمس/ إف أم أم

وعلى الرغم من أن ساحل العاج ستكون محرومة من خدمات أربع لاعبين، كلهم معاقبون، وهما المدافعان أوريه قائد الفريق وكوسنو والمهاجمان دياكيتي وكونان، شدد إيميرس فايي على أن لديه “24 لاعبا وليس 11، ما يعني أنني لا أفرق بين الأساسيين والبدلاء، وأن أي لاعب يكون على الميدان يمكن أن يساعد الفريق على الفوز”. وختم بالقول إنه في مهمة، إذ أنه لم يتمكن “بإهداء ساحل العاج كأس الأمم الأفريقية كلاعب، لكنه يرغب في أن “يقوم بذلك كمدرب”. 

وكان اللاعب غراديل إلى جانبه يؤكد تصريحات مدربه، وقال بدوره “كنا نشعر بأننا نلعب بـ 15 لاعبا مقابل 11 وذلك بفضل دعم الجمهور”. 

سيباستيان ديسابر مدرب الكونغو الديمقراطية في مؤتمر صحغي بأبدجان. 6 فبراير/شباط 2024.
سيباستيان ديسابر مدرب الكونغو الديمقراطية في مؤتمر صحغي بأبدجان. 6 فبراير/شباط 2024. © بيار روني-فورمس/ إف أم أم

أما مدرب الكونغو الديمقراطية، فبدأ بالقول إن فريقه جاهز لخوض المبارزة أمام منتخب البلد المضيف، مقرا بأنه استفاد من يوم راحة إضافي مقارنة بمنافسه، وأن لاعبيه فازوا في ربع النهائي أمام غينيا في الوقت الرسمي فيما اضطرت ساحل العاج للعب وقت إضافي.

وفي حديثه عن تشكيلة “الفهود”، قال سيباستيان ديسابر “لا توجد نجوم فوق أي لاعب” في إشارة لنجم الفريق سيدريك باكومبو الذي خاض بعض المباريات احتياطيا. وأضاف: “قد تحتاج في بعض الأحيان إلى قليل من الحظ، لكن الأهم أن تكون مستعدا للمباراة وأن تقدم ما عليك للفوز”. 

 

علاوة مزياني

[ad_2]

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى