السياسة السودانية

«القوى المدنية» تطالب الجيش والدعم السريع بوقف العدائيات والعودة للحوار

الخرطوم 15 أبريل 2023 – طالبت القوى المدنية الموقعة على الاتفاق الإطاري، السبت، الجيش وقوات الدعم السريع، بوقف العدائيات والعودة إلى طاولة الحوار للحيلولة دون انهيار الأوضاع في السودان.

ودخلت أبرز قوتين بالبلاد، في مواجهات عسكرية شاملة، استخدمت فيها الأسلحة الثقيلة، بالعاصمة وبعض الولايات.

وقال بيان صادر عن القوى المدنية الموقعة على الاتفاق الإطاري، إنها “لن تسمح لأي جهة بأن تضيع هذه البلاد العزيزة علينا جميعاً”.

ووقع القادة العسكريون والقوى المدنية المؤيدة للديمقراطية في ديسمبر العام الماضي، على إطار اتفاق يمهد لإنهاء الأزمة السياسية بالبلاد، ونقل السلطة إلى المدنيين.

ووجهت الدعوة لقيادة القوات المسلحة السودانية والدعم السريع لـ”وقف العدائيات فوراً، وتجنيب البلاد شر الانزلاق لهاوية الانهيار الشامل”.

وشدد البيان على أن وجود حاجة ماسة للحكمة والتعقل ووضع الوطن في المقامين الأول والأخير.

وكشف البيان، عن شروع رئيس الجبهة الثورية، الهادي إدريس في اتصالات مع طرفيّ الصراع لحثهم على ضبط النفس، ووقف كافة إشكال المواجهات، والعودة لطاولة الحوار من أجل تفادي ما يصفه بـ”الكارثة الوطنية”.

وأهاب البيان بالمجتمع الدولي المساعدة في نزع فتيل الأزمة، والامتناع عن أي فعل يؤجج الصراع القائم.

وفي وقت سابق، سعت القوى المدنية إلى تقريب وجهات النظر بين الجيش والدعم السريع فيما يخص قضية الإصلاح الأمني والعسكري.

وبلغ التصعيد بين الطرفين، ذروته، بعد وصول أرتال من العتاد والقوات التابعة للدعم السريع إلى محيط مطار مرويّ شماليّ السودان، وهو أمر عارضته قيادة الجيش، وقالت إنه تم دون إخطارها.

وثارت خلافات بين الجيش والدعم السريع، إثر تباينات حول الموقف من الاتفاق الإطاري، والعلاقة مع دول جوار، ووصلت ذروتها بالخلاف حول مسائل الدمج والتحديث والقيادة.

 


المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى