السياسة السودانية

السودان يطلب رسميا انهاء تفويض بعثة الأمم المتحدة لدعم الانتقال «يونيتاميس»

[ad_1]

نيويورك 16 نوفمبر 2023- طالب السودان مجلس الأمن رسميا الخميس بإنهاء ولاية بعثة الأمم المتحدة لدعم الانتقال “يونيتاميس” قائلا انها أخفقت في عملها وواجباتها المنصوص عليها في التفويض.

وقدم مندوب السودان في الأمم المتحدة التماس السودان لمجلس الامن الذي استمع للتقرير الدوري من مسؤولي البعثة في السودان حول تطورات الأوضاع في الثلاث أشهر الأخيرة.

وكان مجلس الأمن جدد في وقت سابق من هذا العام التفويض الممنوح للبعثة حتى نهاية ديسمبر المقبل.

وقالت مصادر موثوقة لسودان تربيون إن الخرطوم بررت طلبها بعدم تمكن البعثة من الإيفاء بالتزاماتها تجاه السودان وفقا لنص التفويض وأنها تجاهلت ملاحظات مسؤوليها الرسميين حيال الأداء السالب الذي ميز نشاط البعثة منذ البداية.

وأفادت ان الخطاب تحدث عن تخييب البعثة للآمال بالابتعاد عن تفويضها الذي كان مأمولا معه مساعدة السودان في الانتقال الديموقراطي عقب ثورة ديسمبر 2019، واتهمها صراحة بالإسهام في تعقيد الأوضاع بدلا عن معالجتها.

يشار الى أن الخرطوم شكلت لجنة للتعامل مع بعثة الأمم المتحدة عقدت اجتماعها اخر اجتماعاتها في 12 نوفمبر الجاري برئاسة عضو مجلس السيادة إبراهيم جابر، ولم يناقش اي اتجاه لانهاء التفويض بل خلص الى أن تكون مهام البعثة “المساهمة في تحقيق جهود عملية وواقعية لبناء السلام والعمل على إعادة الإعمار وتهيئة البيئة للانتخابات العامة” كما هدف الاجتماع الى توسيع دائرة التعامل الإيجابي مع منظمة الأمم المتحدة  وفقا لتصريح نشرته وكالة السودان للأنباء.

وفي سبتمبر الماضي تقدم رئيس بعثة يونتاميس فولكر بيرتس باستقالته من منصبه في اعقاب تصاعد التوتر بينه وقادة الجيش الذين اتهموه صراحة بعدم الحياد والانصراف لقضايا سياسية بعيدا عن التفويض الممنوح للبعثة.

وسبقت استقالة فولكر اعلان الخرطوم رسميا في التاسع من يونيو الماضي أن رئيس البعثة الأممية بات شخصا غير مرغوب فيه، وذلك بعد نحو شهر من مطالبة رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان أمين عام الأمم المتحدة بتعيين بديل.

وقال البرهان في خطابه لانطوني غويتريش ان فولكر “منح انطباعا سالبا عن حيادية الأمم المتحدة واحترامها لسيادة الدول، وكان سلوكه يتسم بنسج التعقيدات وإثارة الخلافات بين القوى السياسية”، مما أدى إلى أزمة منتصف أبريل الماضي” في إشارة لموعد نشوب الحرب بين الجيش وقوات الدعم السريع.

ومع ذلك جدد الامين العام للامم المتحدة ثقته في مبعوثه الخاص الى السودان وابلغ مجلس الامن بذلك، فيما جدد المجلس تفويض البعثة لست أشهر تنتهي في ديسمبر المقبل.

 

 

[ad_2]

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى