السياسة السودانية

السودان يستدعي سفيره لدى كينيا احتجاجا على استقبال حميدتي

[ad_1]

بورتسودان 4 يناير 2024 – أعلنت وزارة الخارجية السودانية، الخميس، استدعاء سفيرها لدى كينيا كمال جبارة، احتجاجا على الاستقبال الرسمي الذي نظمته الحكومة الكينية لقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو “حميدتي”، الأربعاء.

وقال وزير الخارجية السوداني علي الصادق، في تصريحات لوكالة السودان للأنباء إن السودان استدعى سفيره للتشاور، احتجاجا على “الاستقبال الرسمي الذي نظمته الحكومة الكينية لقائد مليشيا التمرد (حميدتي) لدى زيارته أمس”.

وأضاف الصادق أن كينيا “متناسية الانتهاكات الفظيعة التي ارتكبتها قوات (الدعم السريع) المحلولة، والدمار الذي ألحقته بالبنى التحتية ومقدرات البلاد وممتلكات المواطنين”.

وأوضح أن “التشاور مع السفير سيغطي كل الاحتمالات لمآلات علاقات السودان مع كينيا، التي ظلت منذ اندلاع الحرب الغادرة في البلاد توالي التمرد وتستضيف قادته وداعميه، فضلا عن التآمر مع القوى الإقليمية المعادية ضد السودان”.

وخلال الأيام الماضية، التقى حميدتي قادة أوغندا، إثيوبيا، جيبوتي، وجنوب أفريقيا. واستقبل رسميا بحرس شرف في مطار أديس أبابا ، بينما استقبل برقصات شعبية في نيروبي قبل مقابلة الرئيس وليم روتو في القصر الرئاسي.

واقتصر استقبال الرئيس موسيفي والرئيس سيريل رامافوزا في المقر الخاص بهم بعيدا عن رئاسة الجمهورية.

وكان البرهان قد حذر من التعامل مع قائد قوات الدعم السريع الذي يحارب الجيش السوداني باعتباره قيادي في الدولة السودانية، وقال إن بلاده سوف تتخذ الإجراءات المناسبة للرد على مثل هذا الاستقبال.

[ad_2]

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى