السياسة السودانية

السودان وإيران ينفيان مزاعم إقامة قاعدة بحرية على ساحل البحر الأحمر

[ad_1]

بورتسودان 4 مارس 2024 ــ نفى السودان وإيران، الإثنين مزاعم بشأن طلب طهران إقامة قاعدة بحرية في ساحل الأحمر البحر مقابل تزويد الخرطوم بالأسلحة والمُسيرات.

وأوردت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية، نقلًا عن مستشار الاستخبارات لقائد الجيش السوداني أحمد حسن محمد، الأحد، رفض السودان طلبًا إيرانيًا لإقامة بحرية هدفها جمع المعلومات الاستخباراتية لتجنب استعداء أميركا وإسرائيل.

وأفاد وزير الخارجية السوداني علي الصادق، في مقابلة مع وكالة سبوتنيك الروسية، الاثنين، بأن السودان “لم يتلق أي طلبات من إيران بخصوص إنشاء قاعدة بحرية على ساحل البحر الأحمر، شرقي السودان”.

وأشار إلى أن إيران لم تطلب من السودان إنشاء قاعدة، كما لم يتم التطرق إلى هذا الأمر خلال زيارته الأخيرة لطهران في 5 فبراير الماضي.

بدوره، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني إن بلاده لم تطلب بناء قاعدة بحرية في السودان، مشددًا على أنه “ادعاء له دوافع سياسية”.

ونقلت صحيفة السوداني الأحد عن مصادر عسكرية تأكيدات بعدم وجود منصب بمسمى مستشار الاستخبارات لقائد الجيش، وافادت أن الجيش يبحث عن هوية منتحل هذا المنصب الذي صرح لصحيفة وول ستريت جورنال.

وفي 20 يناير السابق، اتفق السودان وإيران على تسريع خطوات إعادة التمثيل الدبلوماسي وفتح السفارات في البلدين بعد أن أنهيا قطيعة استمرت لـ 7 سنوات.

[ad_2]

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى