السياسة السودانية

السوداني: الحكومة مستمرة على أكثر من صعيد لتحسين واقع منظومة الكهرباء

[ad_1]

قال السوداني خلال مراسم افتتاح مشروع وحدتين لإنتاج الطاقة الكهربائية، إن “هذا المشروع سيرفد المنظومة بطاقة جديدة تبلغ 250 ميجا واط وهو من المشاريع الاستراتيجية التي ستُسهم في تقليل إنفاق الموازنة التشغيلية خاصة ما يتعلق باستيراد الغاز”.

وأعلن رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني، يوم الخميس، افتتاح وحدتين لإنتاج الطاقة الكهربائية بطاقة 250 ميجا واط في محافظة ميسان (400 كم جنوب شرقي العراق).

وذكر أن توجه الحكومة ووزارة الكهرباء خلال المرحلة الماضية، ركز على تنفيذ مشاريع الدورة المركبة، وقد تم توقيع المرحلة الأولى لإنتاج ما يقارب 1140 ميجا واط من الطاقة الكهربائية، ومن المؤمل توقيع المرحلة الثانية من مشاريع الدورة المركبة حتى يصل إجمالي الطاقة إلى 4 آلاف ميجا واط ستنفذ بدون الحاجة إلى وقود إضافي”.

وأوضح أنّ الحكومة مستمرة على أكثر من صعيد لتحسين واقع منظومة الكهرباء وأن كلّ المشاكل والأزمات التي تعرضت لها منظومة الكهرباء هي خارج إرادة الوزارة، بسبب إشكالية استيراد الغاز، الذي عالجته الحكومة عبر قرارات تتخذ لأول مرة وتم حسم موضوع تسديد المستحقات من خلال المقايضة بالنفط الخام والأسود مع إيران، التي تورّد الغاز لتشغيل المحطات”.

وقال السوداني إن “الحلول المستقبلية والدائمية لاستثمار الغاز الذي يحرق ولا يستثمر، عن طريق عقد مع شركة توتال إينرجي أو الجولة الخامسة أو العقود التي من المؤمل توقيعها قريبا”.

وأضاف: “سيكون العراق أمام استحقاق مهم، وهو انتفاء الحاجة للغاز المستورد خلال مدة لا تزيد عن ثلاث سنوات حال إكمال هذه المشاربع، التي ستوفر أيضا استقلالية الطاقة والاعتماد على الغاز العراقي”.

2022 638048149672771057 277

الشروق نيوز

[ad_2]

مصدر الخبر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى