السياسة السودانية

السلطات السودانية تبدأ ترتيبات للتعامل مع الأمم المتحدة

[ad_1]

الخرطوم 30 أكتوبر 2022 – بدأت السلطات السودانية، الأحد، في ترتيبات للتعامل مع الأمم المتحدة.

والتأم في القصر الجمهوري، بالخرطوم، اجتماع (اللجنة الوطنية العليا للتعامل مع الأمم المتحدة)، برئاسة عضو مجلس السيادة، الفريق إبراهيم جابر.

وأشار عضو اللجنة، السفير محمد سعيد حسن، في تصريحات صحفية، نقلها إعلام المجلس، إلى أن الاجتماع ناقش ملفات التحضير لزيارة خبير حقوق الإنسان، والأوضاع في أبيي.

وتم إعادة انتخاب السودان لعضوية مجلس حقوق الإنسان، من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة، في بدايات أكتوبر الجاري، رغم اعتراضات القوى والكيانات السياسية الرافضة للانقلاب العسكري.

وقتل 119 سوداني وأصيب المئات في الاحتجاجات المتواصلة للمطالبة بالحكم المدني، منذ أكثر من عام.

وأبان سعيد، إن الاجتماع تداول ما أورده تقرير الأمين العام للأمم المتحدة بشأن الوضع في أبيي المتنازع عليها بين البلدين.

ومنحت اتفاقية السلام الشامل الموقعة عام 2005 مواطني منطقة أبيي الحق بالتصويت في استفتاء يختارون فيه ما بين البقاء في السودان أو العودة لجنوب السودان، لكنه تعذر إجراءه لخلافات البلدين الترتيبات الخاصة بإقامة الاستفتاء ومن يحق له التصويت.

وقبل أيام، اتفق قادة من البلدين على وضع خارطة طريق لإيجاد الحلول الناجعة للوضع في منطقة أبيي، استناداً على الاتفاقيات السابقة، وتحويلها إلى منطقة للتعايش المشترك.

ولم يتطرق إعلام مجلس السيادة، إلى مناقشة الاجتماع، للدور الذي تلعبه بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم الانتقال (يونيتامس) في رعاية اتفاق يؤسس لإنهاء الأزمة السياسية بالبلاد.

[ad_2]

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى