السياسة السودانية

الدعم السريع يعلن الإفراج عن عدد كبير من أسرى الجيش

[ad_1]

الخرطوم 27 أكتوبر 2023 ــ قررت قوات الدعم السريع، الخميس، إطلاق سراح عدد كبير من عناصر الجيش بينهم ثلاث ضباط، في خطوة قالت انها تهدف لبناء الثقة التي مزقتها أشهر من الحرب.

وقالت قوات الدعم السريع، في بيان تلقته “سودان تربيون”، إن قيادتها “وجهت بالإفراج عن 265 من أسرى الجيش والقوات النظامية، في إطار تعزيز بناء الثقة والتأكيد على إنجاح التفاوض.

وأشارت إلى أن الخطوة تأتي بالتزامن مع استئناف المباحثات في منبر جدة، بغرض إنهاء معاناة الشعب السوداني التي سببتها الحرب، في وقت كرر الاتهامات لنظام الرئيس المعزول عمر البشير بإشعالها.

واستأنف الجيش والدعم السريع الخميس مفاوضات جدة التي تتوسط فيها أميركا والسعودية، الخميس، بعد توقفهما منذ أواخر يوليو المنصرم، وسط توقعات بتوصلهما لاتفاق وقف إطلاق النار.

وشدد البيان على أن إنهاء الحرب يتطلب مخاطبة جذور الأزمة ومعالجتها على نحو يرفع المظالم التاريخية ويرد الحقوق ويحقق الانتقال الديمقراطي، وقال إن ذلك لن يحدث إلا باقتلاع النظام السابق وتصفية وجوده في المؤسسة العسكرية.

وقال مسؤول في الدعم السريع لـ “سودان تربيون”، إنه جرى الإفراج عن الأسرى في العاصمة الخرطوم، بينهم ثلاث ضباط برتب عميد ونقيب وملازم أول، بينما البقية جنوب وضباط صف من الجيش والشرطة.

وتسببت الحرب في تشريد 5.9 مليون شخص من منازلهم، كما رافقها طابع ارتكاب فظيعة ضد المدنيين، في وقت تتفاقم أزمة الجوع حيث يُعاني 20.3 مليون شخص ــ ربع السكان ــ من انعدام الأمن الغذائي.

[ad_2]

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى