السياسة السودانية

الدعم السريع تدعو لدمج المبادرات الاقليمية في منبر جده التفاوضي

[ad_1]

الخرطوم 13 يونيو 2023 – دعا يوسف عزت المستشار السياسي لقائد قوات الدعم السريع إلى توحيد جميع المبادرات الإقليمية والدولية تحت لواء المبادرة السعودية الامريكية لإنهاء الحرب وحل المشكلة السودانية

وتجئ الدعوة بعد اعلان قادة الايقاد عن عزمهم تنظيم لقاء في خلال الأسبوعين القادمين يجمع كل من رئيس مجلس السيادة وقائد الجيش السوداني عبدالفتاح البرهان وقائد الدعم السريع محمد حمدان دقلو حميدتي.

وفي تصريح لسودان تربيون لم يشاء عزت الإعلان عن موقف واضح للدعم السريع من مبادرة الايقاد لكنه اكتفى بالدعوة لتوحيد الجهود في أطار منبر جده.

وقال “نحن مع توحيد كل المبادرات في المبادرة السعودية الأمريكية التي نتمسك بها”. وشدد ان تحديد كيفية مشاركة الاخرين امر متروك للقائمين على الوساطة المشتركة.

“وأضاف خلال لقاءاتنا المباشرة في قمة الايقاد، اكدنا التزامنا بالمبادرة السعودية الأمريكية خاصة هي المنبر الذي سيناقش فيه قضايا وقف إطلاق النار، و الحل السياسي الدائم بمشاركة القوى السياسية”.

وفي تغريدة له نشرها الاثنين أعلن الرئيس الكيني وليام ورتو عن انضمام اثيوبيا للإلية الثلاثية التي كونتها الايقاد لحل النزاع في السودان. كما قال ان كينيا باعتبارها الرئيس الجديد للإيقاد في هذه الدورة سوف تنظم لقاء مع الفرقاء السودانيين.

اعتراضات الوفد الحكومي

ومن جانبها كشفت وزارة الخارجية السودانية عن اعتراض الوفد الحكومي المشارك في قمة الايقاد على عدد من الفقرات التي وردت في مسودة البيان الختامي للقمة لأنها لم تكن محل النقاش خلال الاجتماعات.

ووفقا لوكالة السودانية فقد طلب الوفد السوداني من سكرتارية الايقاد بحذفها. وبموجب هذه التغييرات فقد آلت رئاسة لجنة الايقاد إلى كينيا بدلا من الرئيس سلفاكير ميار ديت الذي يتمسك السودان برئاسته لآلية الايقاد لحل النزاع السوداني.

كما طالب الوفد  الذي قاده نائب رئيس مجلس السيادة مالك عقار بحذف اي إشارة تخرج موضوع وساطة الايقاد من البيت الافريقي، وفقا لسونا.

في ختام القمة العادية التي عقدت في جيبوتي الأثنين، أعلن عن  تولى رئيس جيبوتي ، إسماعيل عمر جيله ، رئاسة الايقاد بعد انتهاء دورة السودان.

 

[ad_2]

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى