السياسة السودانية

الخرطوم ترحب بادانة خبراء أمميين لانتهاكات ارتكبتها قوات الدعم السريع

[ad_1]

الخرطوم 17 أغسطس 2023 – رحبت وزارة الخارجية السودانية الخميس، بتقرير أممي أدان العنف الجنسي والاغتصاب المرتكب بواسطة قوات الدعم السريع ضد النساء والفتيات وحثت المجتمع الدولي على تصنيف الدعم السريع منظمة إرهابية.

وكان تقرير صادر عن فريق الخبراء التابع للأمم المتحدة أعرب عن القلق البالغ ازاء تقارير تكشف عن “الاستخدام الوحشي والواسع النطاق للاغتصاب وغيره من أشكال العنف الجنسي من قوات الدعم السريع” في الحرب الدائرة ضد الجيش السوداني.

وقال إن التقارير “تفيد بأن النساء والفتيات تعرضن للاختفاء القسري وأعمال ترقى إلى الحد الذي أجبروا فيه على السخرة والاستغلال الجنسي”.

ورحبت الخارجية السودانية ببيان الخبراء الدوليين بجنيف، بشأن “إدانة الجرائم والانتهاكات المروعة التي ظلت ترتكبها مليشيا الدعم السريع منذ تمردها على الدولة”.

وأدانت في بيانها جرائم وانتهاكات حقوق الإنسان المرتكبة بواسطة قوات الدعم السريع، ودعت المجتمع الدولي لإدانة المليشيات بأشد العبارات واعتبارها منظمة إرهابية وتحمليها المسؤولية القانونية والاخلاقية أمام آليات العدالة الوطنية والدولية.

ومنذ بداية الحرب التي اندلعت في  السودان منتصف أبريل الماضي، لاحقت قوات الدعم السريع اتهامات بارتكاب عناصرها انتهاكات جسيمة طالت الاف المدنيين بما في ذلك اغتصاب النساء  وإخفاء بعضهن قسريا واجبارهن على الخدمة المنزلية.

[ad_2]

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى