السياسة السودانية

الخارجية السودانية ترفض اتهامات أميركية للجيش بعرقلة وصول المساعدات

[ad_1]

بورتسودان 24 فبراير 2024 ــ انتقدت وزارة الخارجية السودانية، السبت، تصريحات أميركية تحدثت عن إعاقة الجيش وصول المساعدات الإنسانية وتقييد الأنشطة المدنية.

والجمعة، قالت وزارة الخارجية الأميركية في بيان إن الجيش حظر دخول المساعدات الإنسانية إلى السودان عبر الحدود من تشاد، كما يعرقل وصولها إلى مناطق سيطرة الدعم السريع التي اتهمتها بنهب المنازل والأسواق ومخازن الإغاثة.

وقالت وزارة الخارجية، في بيان تلقته “سودان تربيون”، إنها “تستغرب وترفض الاتهامات الباطلة التي وزارة خارجية أميركا ضد الجيش وحكومة السودان فيما يتعلق بالمساعدات الإنسانية والأنشطة المدنية”.

وأشارت الى أن بيان الخارجية الأميركية تجنب إصدار إدانة صريحة ضد مليشيا الدعم السريع المسؤولة عن جرائم الإبادة الجماعية والعنف الجنسي والجرائم ضد الإنسانية، حيث سعى لتوزيع الإدانة بطريقة متعسفة بإقحام الجيش في مسائل لا صله له بها.

وأشارت إلى أن وزارة الخارجية الأميركية تجاهلت حقيقة إن الحدود السودانية التشادية، التي تنتشر فيها قوات الدعم السريع، تُعتبر المعبر الأساسي للأسلحة والمعدات التي تستخدمها لقتل الشعب وارتكاب كل الفظائع.

وأدانت وزارة الخارجية الأميركية تصرفات الجيش والدعم السريع وبعض المسؤولين المدنيين بتقييد الحيز المدني والوصول إلى الإنترنت وتجريم المجموعات التي تقدم الدعم للمتضررين من الحرب.

وتتحدث لجان المقاومة، وهي لجان شبابية كانت تقود الاحتجاجات ضد الحكم العسكري وأصبحت بعد الحرب تقدم العون الإنساني، عن تعرضها لاستهداف متعمد من الجيش والدعم السريع.

وفي 11 فبراير الجاري، قال قائد الجيش عبد الفتاح البرهان إن الدعم السريع تقتل وتنهب ومن ثم تطلب من المنظمات الدعم والإغاثة، لكن هذا لن يحدث هذا إلا بعد وقف الحرب.

[ad_2]

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى