السياسة السودانية

الخارجية: الحكومة لم تمنع إيصال المساعدات الإنسانية الى بعض المناطق

[ad_1]

بورتسودان 15 فبراير 2024- نفت وزارة الخارجية صحة المزاعم التي نقلتها بعض الوسائط الإعلامية عن منع الحكومة إيصال المساعدات الإنسانية الي بعض المناطق في السودان.

وجددت الوزارة في بيان الخميس التزام الحكومة بإعلان جدة للمبادئ الإنسانية وما أعقبه من التزامات حول الشأن الإنساني، باعتباره الإطار القانوني الملزم لمعالجة كل الجوانب الإنسانية بما فيها توصيل المساعدات لجميع أنحاء البلاد.

ونوه البيان الى أن الحكومة دعت منذ الأسابيع الأولي للأزمة لعقد مؤتمر دولي للمساعدات الإنسانية للسودان، حيث انعقد المؤتمر في جنيف في يونيو 2023 بمشاركة دولية واسعة، كما لفت الى مبادرتها الاعداد للاجتماع الدولي رفيع المستوى في نيويورك ،  في اكتوبر الماضي، لمتابعة تنفيذ موقف التعهدات التي خرج بها مؤتمر جنيف.

واتهم البيان قوات الدعم السريع بالتنصل عن التزاماتها في منبر جدة واستغلال الهدن الإنسانية لاحتلال مزيد من المرافق الإنسانية والخدمية وتحويلها إلى ثكنات عسكرية فضلا عن مهاجمة قوافل المساعدات الإنسانية، ونهب مستودعات برنامج الغذاء العالمي بالجزيرة في ديسمبر الماضي.

وقال البرنامج الأممي في بيان وقتها إن قوات الدعم السريع استولت على أغذية تكفي حوالي مليون ونصف من الذين يحتاجون للمساعدات لمدة شهر.

وأشارت وزارة الخارجية الى أن قوات الدعم السريع عرقلت وصول المساعدات إلى العديد من المناطق والمحتاجين في البلاد، كما عطلت حصاد وزراعة المحاصيل الغذائية في ولاية الجزيرة، بعد عدوانها على الولاية فضلا عن تعطيلها الاتصال في البلاد بما أعاق العميات الإنسانية.

وتابعت” المطلوب هو إلزام المليشيا بتنفيذ ما تم التوصل إليه عبر منبر جدة وان تخلي كل المرافق الإنسانية والخدمية والمدنية ومنازل المواطنين وان ترفع يدها عن العمليات الإنسانية”.

 

[ad_2]

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى