السياسة السودانية

الحرية والتغيير: طرفا القتال مسؤولان عن الانتهاكات ضد المدنيين

[ad_1]

نيروبي 3 مارس 2024 – حملت قوى الحرية والتغيير، تحالف القوى الديمقراطية المعارض للحرب في السودان، طرفي الحرب في البلاد، الجيش وقوات الدعم السريع، مسؤولية الانتهاكات التي تقع في مناطق سيطرتهم.

واتهم المتحدث باسم التحالف، جعفر حسن، في تصريح لـ”سودان تربيون” الاحد، الطرفين بـ”المزايدة” على أي شخص ليس معهم أو ضدهم، مؤكداً أن “أي منطقة تقع تحت سيطرة أي طرف، تقع مسؤولية الانتهاكات فيها على عاتقه، سواء قام هو بالانتهاكات أو من خلال الجهات التي تقع تحت سيطرته، ومن واجبه منع حدوثها”.

وشدد حسن على أن “طرفي الحرب يرتكبان انتهاكات كبيرة، وأصبحت هذه الانتهاكات مكاناً للمزايدة، وأي شخص ليس معهم هو ضدهم، وهي مسألة خطيرة يجب أن يخرج الطرفان من صراعهم من أجلها”.

ودعا حسن إلى “ضرورة حماية القوات المسلحة للمواطنين المدنيين في مناطق سيطرة الجيش”، محذراً من “خطورة انتهاكات خصوصية المدنيين والاستيلاء على ممتلكاتهم وقتلهم، مثل ما حدث في الجزيرة”.

وأكد الناطق الرسمي أن “خطر الحرب هو التحول الكبير من خلال استهداف المدنيين”، مضيفاً أن “من حق المواطنين العيش في أماكن سكنهم ووسط أهلهم، ومن واجب الجهة المسيطرة في المنطقة حمايتهم، سواء كانت القوات المسلحة أو الدعم السريع”.

[ad_2]

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى