السياسة السودانية

الجيش يكثف غاراته الجوية على مواقع «الدعم السريع» بالخرطوم والأبيض

[ad_1]

الأبيض 20 يوليو 2023 الخرطوم 20 يوليو 2023 ـ قصف الطيران الحربي التابع للجيش السوداني الخميس،مواقع قوات الدّعم السريع في الخرطوم والأبيض عاصمة ولاية شمال كردفان التي سقط فيها قتيل وتضررت عشرات المنازل جراء القصف العنيف.

وتمددت الحرب بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع من الخرطوم إلى مناطق واسعة في كردفان ودارفور، وسط مخاوف من تحولها إلى نزاع أهلي في كل أنحاء البلاد، وفشلت مساعٍ دولية وإقليمية في وقف القتال لإصرار الطرفين على تحقيق نصر كاسح على الاخر.

وأبلغ شهود عيان “سودان تربيون” أن قصفاً جوياً هو الأعنف منذ عدة اسابيع استهدف مقرات الدعم السريع في المدينة الرياضية وارض المعسكرات جنوب الخرطوم بالإضافة إلى مواقع في منطقة أمبدة غرب أمدرمان وفي بحري وشرق النيل حيث دوت الانفجارات العنيفة في محيط مناطق الاقتتال.

وبحسب الشهود فان القصف تواصل مساء الخميس بشكل أكثر ضراوة حيث استهدف الجيش مواقع للدعم في سوق ليبيا بأم درمان والجريف شرق وجنوب الحزام.

وأتهم بيان أصدره المتحدث باسم الجيش تلقاه “سودان تربيون” قوات الدّعم السريع بقصف منطقة أركويت والكلاكلة القبة- جنوب الخرطوم بقذائف الهاون، وارسال فريق للتصوير واتهام القوات المسلحة، ورأى بأنها محاولات تكررت كثيرا لخداع الرأي العام.

وأشار إلى استمرار عمليات التمشيط والعمليات الخاصة بمنطقة العاصمة المركزية كما المخطط، وأوضح بأنه تم التعامل مع عدد من ارتكازات الدعم السريع بجنوب أم درمان وتدمير عدد من العربات المسلحة، وكشف عن مقتل 18 من عناصرها إثر اشتباكات في منطقة أبوسعد بأمدرمان، وجبرة بالخرطوم.

وفي مدينة الأبيض بولاية شمال كردفان قصف الجيش مواقع الدّعم السريع غرب وجنوب المدينة فيما ردت هي بقصف مضاد أوقع قتيل واصابات وسط المواطنين بجانب أضرار بالغة طالت أعداد كبيرة من المنازل.

وأكد وزير الصحة بولاية شمال كردفان الفاتح عبد الرحمن، لـ “سودان تربيون” مقتل شخص واصابة 5 آخرين جراء العمليات الحربية التي شهدتها الأبيض الخميس.

وشكا المسؤول من نقص حاد في مخزون الادوية والمحاليل الوريدية نتيجة لاستمرار الحرب لأكثر من ثلاث شهور في الولاية، وأضاف أنه حال استمرار القتال لأكثر من شهر إضافي ستنفد كل الأدوية المنقذة للحياة.

وتحاصر قوات الدّعم السريع مدينة الأبيض منذ بدء الحرب في 15 ابريل الماضي، وتتواجد بكثافة في الاتجاه الغربي والجنوبي للمدينة حيث تفرض إجراءات أمنية مشددة ضد المركبات التجارية والتي تقل الفارين من حرب الخرطوم.

وتحاول الدّعم السريع السيطرة على المدينة لموقعها الاستراتيجي الرابط بين ولايات دارفور وكردفان، ووجود مطار يستخدم في بعض الأحيان للأعمال الحربية، لكن محاولاتها حتى الان باءت بالفشل.

وقال الصحفي قرشي عوض من مدينة الأبيض لـ”سودان تربيون” إن المدينة استيقظت الخميس على وقع قصف عنيف للطيران الحربي التابع للجيش السوداني، لمواقع الدعم السريع جنوب وغرب مدينة الأُبَيِّض، فيما ردت قوات الدعم السريع بالمضادات والقصف المدفعي.

وأفاد قرشي بأن العديد من القذائف المضادة للطيران سقطت في الأحياء الجنوبية للمدينة وهي “المطار، الامير، الصفاء والمروة” والأحياء الغربية من بينها الوحدة وتسبب في حدوث دمار كبير طال المنازل.

[ad_2]

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى