السياسة السودانية

الجيش والدعم السريع يتبادلان الاتهامات بقصف الأحياء وسلاح المدرعات يعود للواجهة

[ad_1]

الخرطوم 3 سبتمبر 2023 ــ تبادل الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، الأحد، الاتهامات بقصف الأحياء المأهولة بالسكان في الخرطوم بالمدفعية الثقيلة والطيران الحربي ما تسبب في قتل وجرح عدد من المدنيين بأمدرمان والخرطوم، بينما تجددت العمليات العسكرية في محيط سلاح المدرعات.

وتستمر للشهر الخامس على التوالي الاشتباكات العنيفة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في العاصمة الخرطوم وعدد من مناطق إقليمي كردفان ودارفور في غربي البلاد وأسفر القتال حتى الآن عن سقوط 4500 قتيل حسب بيانات الأمم المتحدة.

وقال بيان أصدره المتحدث باسم الجيش العميد نبيل محمد عبد الله تلقته “سودان تربيون”، إنه “مواصلة لسلوكها الإرهابي وجرائمها بحق المدنيين، قامت مليشيا المتمرد حميدتي بقصف عشوائي لمناطق كرري البلد قرية المكاوير والجرافة وود البخيت بشمال أم درمان ما أدى إلى استشهاد 13 من المدنيين وجرح آخرين”.

ورأى المتحدث أن قصف قوات الدعم السريع للأحياء السكنية يعتبر جريمة حرب درجت المليشيا على ارتكابها بحق المدنيين منذ تمردها علي الدولة، حسب قوله.

كما اتهم المتحدث باسم الجيش، قوات الدعم السريع بالهجوم على منطقة المسيد بولاية الجزيرة واطلاق النار عشوائيا على مواطني البلدة ما تسبب في قتل 3 مواطنين وجرح آخرين.

وذكر أن منطقة المسيد ليس بها أي قوات نظامية مما يؤكد تعمد المليشيا استهداف المدنيين العزل في حربها ضد المواطن السوداني- وفقا لتعبير البيان.

وكشف عن اشتباكات وقعت بين الجيش مع مجموعة من الدعم السريع بحي اللاماب بمنطقة الشجرة العسكرية، القريبة من سلاح المدرعات معلنا مقتل 5 ممن اسماهم المتمردين وإصابة 6 آخرين والاستيلاء على عدد من الأسلحة.

وتدور معارك دامية بين الجيش والدعم السريع منذ أسبوعين للسيطرة على سلاح المدرعات جنوبي الخرطوم.

في موازاة ذلك، اتهم المتحدث باسم قوات الدعم السريع الجيش السوداني بارتكاب مجزرة جديدة في منطقة سوبا شرق العاصمة الخرطوم، أدت إلى مقتل وجرح عدد كبير من المواطنين الأبرياء والعمال، عقب قصف الطيران المنطقة التي لا يتواجد فيها جندي واحد من قوات الدعم، حسب بيان للمتحدث.

وأضاف: “هذه العملية تؤكد حالة الهلع والارتباك التي يعيشها هذا النظام الفاشل الذي يقتل شعبنا بذرائع واهية وحقد وكراهية لم يسبق لها مثيل في تاريخ بلادنا”.

وأوضح أن قوات الدعم السريع الخاصة نفذت عملية نوعية داخل سلاح المهندسين وكلية القادة والأركان بأمدرمان أسفرت عن تدمير عدد كبير من الآليات والعتاد العسكري ومقتل 60 وجرح 140 من الجيش، كما نفذت عملية نوعية أخرى في منطقة كرري العسكرية والكلية الحربية بأم درمان أدت إلى مقتل عدد من مليشيا البرهان ودمرت عدد من الآليات العسكرية.

وأكد استمرار ما وصفها بالعمليات النوعية حتى تدمير ما اسماه بالعصابة المتسلطة على رقاب الشعب السوداني.

وكشف المتحدث باسم الدعم السريع عن صد تسلل عناصر من الجيش في منطقتي سوق حلايب وأمبدة الحارة 19، غربي أم درمان والاستيلاء على أربع مركبات.

إلى ذلك تضاربت معلومات القوتين، بشأن السيطرة على سلاح المدرعات جنوبي العاصمة الخرطوم.

ونشرت الصفحة الرسمية التابعة للقوات المسلحة بفيسبوك فيديو أظهر جنود من الجيش السوداني وهم يتجولون في حي اللاماب القريب من سلاح المدرعات، أكد من خلاله الجنود بسط سيطرتهم المطلقة على الموقع العسكري ومطاردتهم لما تبقى من قوات الدعم السريع في أحياء المنطقة.

في المقابل بثت منصات تابعة لقوات الدعم السريع، مقطع فيديو لجنودها وهم داخل موقع عسكري قالوا إنه داخل سلاح المدرعات، وأوضحوا أن من وصفوهم بفلول النظام البائد درجوا على الكذب بغرض رفع الروح المعنوية لجنودهم بترويج أخبار غير صحيحة حول السيطرة على المدرعات، وقال قائد ميداني تابع لقوات الدعم السريع “إن ما تبقى من جنود البرهان يحتمون بمنازل المواطنين في الشجرة”.

وفي الأسبوع الأخير من شهر أغسطس الفائت، شهد محيط وداخل سلاح المدرعات معارك عنيفة بين الطرفين، عقب توغل قوات الدعم السريع داخل الموقع العسكري قبل أن يتمكن الجيش من صد الهجوم والمحافظة على القاعدة العسكرية المهمة للقوات المسلحة.

[ad_2]

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى