السياسة السودانية

البرهان يُنهي زيارة خاطفة إلى إثيوبيا بحث فيها تطورات وضع السودان مع آبي أحمد

[ad_1]

بورتسودان 15 نوفمبر 2023 ــ أنهى رئيس مجلس السيادة وقائد الجيش عبد الفتاح البرهان، الأربعاء، زيارة خاطفة إلى إثيوبيا بحث فيها مع رئيس وزرائها آبي أحمد تطورات الوضع في السودان.

وتُعد هذه الزيارة الأولى من نوعها للبرهان إلى إثيوبيا، منذ اندلاع الحرب بين الجيش والدعم السريع في 15 أبريل هذا العام.

وقال مجلس السيادة، في بيان تلقته “سودان تربيون”، إن “البرهان عاد إلى البلاد، بعد زيارة رسمية إلى إثيوبيا، تناولت العلاقات الثنائية والأوضاع في السودان ومنطقة القرن الأفريقي”.

وفي وقت سابق، كشف مجلس السيادة عن عقد البرهان لقاءًا مع رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي تطرق للأوضاع في السودان والجهود المبذولة لإيجاد حل للأزمة السودانية، خلال زيارته لأديس أبابا.

وأشار إلى أن البرهان أطلع المسؤول الأفريقي على تطورات الأوضاع في السودان على خلفية “تمرد” قوات الدعم السريع ضد الدولة وإستهدافها المنشآت والمرافق العامة وإرتكابها لفظائع إنسانية في حق المواطنين الأبرياء.

وتأتي زيارة البرهان لأديس أبابا مواصلة لجولات خارجية إبتدرها في أغسطس الماضي، لعدد من الدول لبحث حلول للقتال الدامي بين الجيش وقوات الدعم السريع والذي مخلفا ما يقرب على 5 آلاف قتيل وتهجير 6.2 مليون شخص من منازلهم.

وأكد البرهان على عزم الحكومة وتعاونها مع كل المبادرات المطروحة لمعالجة الأزمة، وأشاد بالجهود التي تطلع بها المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأميريكية عبر منبر جدة الرامي لإيجاد حل للأزمة فضلا عن جهود الإتحاد الأفريقي والإيقاد والتي تصب مجملها نحو إستدامة السلام والإستقرار في السودان.

ويشارك الإتحاد الأفريقي بالشراكة مع الهيئة الحكومية للتنمية “إيقاد” ضمن الوساطة في محادثات “جدة” بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع التي ترعاها الدولة المضيفة والولايات المتحدة الأميريكية.

وفي السابع من نوفمبر الجاري، قالت الوساطة إن طرفي النزاع أقرا مطلوبات لبناء الثقة من بينها اتخاذ إجراءات حيال الجهات التي تؤجج الصراع واحتجاز الهاربين من السجون، وتعهدا بإيصال المساعدات الإنسانية للمتأثرين من النزاع دون عوائق.

روتو يلتقي مسؤول في الإيقاد

وفي الأثناء التقى الأمين التنفيذي للهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية “إيقاد” ورقني قبيهو في العاصمة الكينية نيروبي بالرئيس الكيني وليام روتو.

وقال الرئيس الكيني وليام روتو في تغريدة على منصة “إكس” إن وقف إطلاق النار بشكل فعلي هو أساس عملية السلام الناجحة في السودان.

وأضاف “إنها الطريقة الوحيدة لإنهاء العنف وتسريع المساعدات الإنسانية للتخفيف من معاناة الناس”.

وأوضح بأن الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية “إيقاد” دعم بشكل كامل عملية السلام في جدة وتحث الأطراف المتحاربة على العمل من أجل التوصل إلى اتفاق.

من جانبه، قال ورقني قبيهو أنه اتيحت له الفرصة لتقديم تنوير حول المداولات الأخيرة في مفاوضات “جدة” عن السودان وأضاف “خلال مناقشتنا، أعربت عن خالص امتناني للرئيس روتو، وإسماعيل قيلي رئيس الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية لدعمهم الذي لا يقدر بثمن وجهودهم الجماعية الرامية إلى إيجاد سلام دائم في السودان”.

وكان البرهان وروتو اتفقا أمس على ضرورة تسريع العملية التفاوضية في منبر جدة للوصول إلى وقف إطلاق النار ووقف العدائيات.

[ad_2]

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى