السياسة السودانية

البرهان يعفي حكام ولايات البحر الأحمر وجنوبيِّ وغرب كردفان

[ad_1]

الخرطوم 7 مارس 2023 –  أصدر رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البُرهان الثلاثاء، قراراً بإعفاء وتعيين ولاة بولايتي غرب وجنوب كردفان والبحر الاحمر، بناء على توصية مجلس الوزراء المكلف.

وعيّن البرهان في مرسومه كل من “محمد إبراهيم عبد الكريم احمد، واليا لولاية جنوب كردفان بدلا موسى جبر محمود الذي تم إعفاءه بموجب نفس القرار، كما سمى  معتصم عبد السلام العوض عبد السلام، واليا لولاية غرب كردفان بدلا عن خالد محمد جيلية”.

ووالي جنوب كردفان المُعين حديثاً سبق أن عمل أمينا عاما لحكومة شمال دارفور حتى سقوط نظام الرئيس المعزول عمر البشير، وكلفه المجلس العسكري الذي تولي مهام الحكم بعد سقوط البشير بمنصب الوالي بولاية شمال كردفان قبل أن يطيح به رئيس الوزراء السابق عبد الله حمدوك.

ومنذ أشهر تشهد ولايتي جنوب وغرب كردفان توترات أمنية ونزاعات قبلية أودت بحياة العشرات، وهو ما قاد حكومة الولايتين لإصدار قرارات بفرض حالة الطوارئ وتفويض الأجهزة الأمنية والعسكرية بحسم التفلتات الأمنية.

وفي السياق اصدر مجلس الوزراء الانتقالي قرارا بتكليف فتح الله الحاج احمد بمهام والي ولاية البحر الأحمر، وإنهاء تكليف علي عبد الله أدروب.

وفي السابع من يونيو خلال العام المنصرم دفع على أدروب والي البحر الأحمر باستقالته رداً على مطالب قادها مجلس البجا تطالب بإبعاده من المنصب بعد أن نظم  اعتصاما أمام مقر الحكومة بمدينة بور تسودان، ولكن السلطات المركزية لم تعلن قبول الاستقالة، وظل أدروب يباشر مهامه من الخرطوم.

من جهته التقى محمد كرتكيلا صالح وزير الحكم الاتحادي، بمكتبه الولاة الست ، وأوضح أن قرارات الإعفاء والتعيين والتكليف تجئ في سياق مقتضيات المرحلة الراهنة التي تمر بها الولايات الثلاث، تجاوبا مع الظروف التي تعيشها تلك الولايات.

وحمل الولاة الجدد مسؤولية الارتقاء بالأداء والعمل على نهضة واستقرار تلك الولايات بما يحقق المصلحة العامة لمواطنيها ويوفر لهم مطلوبات التنمية.

[ad_2]

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى