السياسة السودانية

البرهان يطالب من مقر الأمم المتحدة بتصنيف الدعم السريع جماعة إرهابية

[ad_1]

نيويورك 21 سبتمبر 2023 ــ طالب رئيس مجلس السيادة وقائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان، الأمم المتحدة والمجتمع الدولي بتصنيف الدعم السريع جماعة إرهابية يُحاربها الجميع من أجل حماية السودانيين.

وقدم البرهان، الخميس، خطاب السودان أمام الجمعية العمومية للأمم المتحدة، فيما سبقه قائد الدعم السريع محمد حمدان دقلو بتلاوة خطاب مسجل لاجتماعات الأمم المتحدة.

وقال البرهان ” نطالب الأمم المتحدة والمجتمع الدولي بأن يعتبر الدعم السريع، مجموعات إرهابية يقف الجميع في وجهها ويحاربها لحماية الشعب السوداني والإقليم والعالم”.

وأشار الى أن قوات الدعم السريع استعانت بمجموعات خارجة عن القانون ومجموعات إرهابية من عدة دول في الإقليم والعالم، ما يعتبر شرارة لانتقال الحرب إلى دول أخرى في المنطقة حول السودان”.

ونبه الى أن التدخلات الإقليمية والدولية لمساندة هذه المجموعات أصبحت ظاهرة وواضحة، ما يعني بأن هذه أول الشرارة التي ستحرق الإقليم والمنطقة.

وانتقد البرهان تصنيف البعض للقتال في السودان بأنه حرب داخلية بين طرفين مسلحين، وقال إن “الاعتداء لم يتوقف عند الجيش، بل شمل كل مكونات الدولة”.

واندلعت الحرب في السودان منذ 15 أبريل الماضي في العاصمة الخرطوم قبل أن تتمدد الى مناطق واسعة من كردفان ودارفور.

وقال البرهان إنه طرق كل السبل من أجل إيقاف الحرب، والاستجابة لكل مبادرة، بما في ذلك الوساطة المشتركة بين السعودية وأميركا، مشددًا على أنه رغم تحقيق التقدم الجيد فيها إلا أن الدعم السريع تعنت ورفض الخروج من الأحياء السكنية.

وجدد البرهان تعهده بنقل السلطة إلى الشعب، بتوافق عريض وتراضٍ وطني يخرج بموجبه الجيش من العمل السياسي ويكون تداول السلطة بالطرق الشرعية والسلمية المتمثلة في الانتخابات.

وشدد على ضرورة أن تكون فترة الانتقال قصيرة، تُدار فيها الدولة بحكومة مدنية من المستقلين تُعالج الأوضاع الأمنية والاقتصادية وإعادة الأعمار، على أن تعقبها انتخابات عامة.

[ad_2]

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى