السياسة السودانية

البرهان يتعهد بتهيئة الأجواء لعودة النازحين واللاجئين بالنيل الأزرق

[ad_1]

الخرطوم 16 يناير 2023 – تعهد رئيس مجلس السيادة، قائد الجيش، الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، الاثنين، بالعمل على تهيئة الأجواء المناسبة لعودة النازحين إلى مناطقهم بولاية النيل الأزرق، جنوب شرقيِّ السودان.

وسجل البرهان زيارة إلى منطقة أولو، برفقة عضو مجلس السيادة مالك عقار، وحاكم إقليم النيل الأزرق أحمد العمدة.

وقال أمام حشد أهلي بالمنطقة، إنهم لن يألوا جهداً لتهيئة المنطقة لاستقبال النازحين واللاجئين، عبر توفير المرافق والخدمات التي تساعد على الاستقرار والمساهمة في مسيرة التنمية، وإعادة الإعمار.

ونوه إلى أن الحضور يعكس وحدة أبناء الوطن ويدحض المزاعم التي تغذي التفرقة بين أبناء الوطن الواحد.

ووصل البرهان إلى النيل الأزرق، لحضور توقيع صلح قبلي بين مكونات أهلية متصارعة.

وأدت عمليات الاقتتال ذات الطابع القبلي أخيراً، والمعارك بين المتمردين على سلطات الرئيس المعزول عمر البشير سابقاً، إلى نزوح عدد من أهالي المناطق المتضررة إلى مناطق مجاورة، واختار بعضهم التوغل في حدود دول الجوار.

وفي منحى متصل، أوصد البرهان الطريق أمام العودة إلى الاقتتال، قاطعاً بأن سيناريو الحرب تم تجاوزه بإبرام اتفاق جوبا للسلام.

ووقعت الحكومة الانتقالية المعزولة بقيادة المدنيين، وعدد من الحركات المسلحة على اتفاق سلام لإنهاء الاقتتال، وتقاسم الثروة والسلطة، بعاصمة دولة جنوب السودان في أكتوبر 2020.

وشدد البرهان على التزام الدولة بإكمال الترتيبات الأمنية لمنسوبي الجيش الشعبي توطئة لدمجهم في صفوف القوات المسلحة السودانية لـ “مواصلة مسيرة تأمين وحماية الوطن والمواطن”.

وتفقد قائد الجيش، المنطقة، وأجرى مباحثات مع قادة وضباط الجيش الشعبي.

[ad_2]

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى